رئيسيسياسة عربية

خفض عقوبة السجن بحق زعيم المعارضة الشيعية في البحرين علي سلمان

قررت محكمة التمييز البحرينية الاثنين خفض عقوبة السجن بحق زعيم المعارضة الشيعية الشيخ علي سلمان خمس سنوات، بحسب ما أفاد مصدر قضائي.
وقال المصدر القضائي لوكالة فرانس برس ان المحكمة التي تعتبر احكامها نهائية قررت تقليص العقوبة من تسع إلى اربع سنوات.
اوقف سلمان (51 عاماً) في العام 2014، وحكم عليه في تموز (يوليو) 2015 بالسجن لأربعة أعوام بعدما دين بتهمة «التحريض» على «بغض طائفة من الناس» و«إهانة» وزارة الداخلية. وفي ايار (مايو) الماضي، قررت محكمة الاستئناف زيادة المدة الى تسعة أعوام بعدما دانته ايضا بتهمة «الترويج لتغيير النظام بالقوة».
وادت عملية توقيف سلمان الى تظاهرات واحتجاجات عمت البلاد، والى ادانات وانتقادات للسلطات من قبل منظمات حقوقية ومن قبل الولايات المتحدة، حليفة البحرين.
وتشهد المملكة اضطرابات متقطعة تشمل تظاهرات واحتجاجات وهجمات ضد الشرطة منذ قمع حركة احتجاج بدات في شباط (فبراير) 2011 وقادتها الغالبية الشيعية التي تطالب باقامة ملكية دستورية.
وتلاحق السلطات منذ العام 2011 معارضيها وخصوصاً من الشيعة، ونفذت في منتصف كانون الثاني (يناير) احكاماً بالاعدام رمياً بالرصاص بحق ثلاثة من الشيعة دينوا بقتل ثلاثة رجال امن بينهم ضابط اماراتي في اذار (مارس) 2014، ما ادى الى اندلاع تظاهرات.
ويتزعم سلمان جميعة «الوفاق» التي كانت اكبر كتلة برلمانية قبل استقالة نوابها في 2011.
وفي شباط (فبراير) الماضي، ايدت محكمة التمييز حكما بحل الجمعية بعدما دانتها بتهمة «الانحراف في ممارسة نشاطها السياسي إلى حد التحريض على العنف (…) بما قد يؤدي الى احداث فتنة طائفية في البلاد».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق