أبرز الأخبارسياسة عربية

اليونان تريد المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة حول ليبيا

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في مقابلة نُشرت الأحد أن بلاده تريد المشاركة في مؤتمر حول ليبيا مرتقب في كانون الثاني (يناير) برعاية الأمم المتحدة، بينما يتصاعد التوتر مع تركيا المجاورة.
وقال ميتسوتاكيس في مقابلة مع مجلة «تو فيما» الأسبوعية اليونانية، «لا نريد مصدر عدم استقرار في جوارنا. نريد إذاً أن تكون لنا كلمة بشأن التطورات في ليبيا».
واضاف «نريد أن نكون جزءاً من الحلّ في ليبيا لأن ذلك يعنينا أيضاً».
وتنظّم الأمم المتحدة مؤتمراً دولياً في برلين في كانون الثاني (يناير) لوضع حدّ للخلافات الدولية بشأن ليبيا وفتح المجال أمام حلّ سياسي للنزاع الذي يمزّق البلاد.
وتشهد ليبيا نزاعاً وحالة من الفوضى منذ سقوط الزعيم السابق معمر القذافي في 2011. وتتنازع سلطتان على الحكم في ليبيا هما حكومة الوفاق الوطني المتمركزة في طرابلس والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة، وحكومة موازية في الشرق مدعومة من البرلمان المنتخب وقوات حفتر.
وأكد ميتسوتاكيس «طلبت وسأفعل ذلك مجدداً لزيادة التأكيد، أن نشارك في المؤتمر في برلين».
في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر)، وقعت أنقرة مع حكومة الوفاق اتفاقين مثيرين للجدل أحدهما عسكري والآخر يرسم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا.
ويتيح الاتفاق البحري لأنقرة المطالبة بالسيادة على مناطق واسعة غنية بالمحروقات في شرق المتوسط، ما يثير غضب اليونان ومصر وقبرص وإسرائيل.
واعتبرت اليونان أن الاتفاقين «لا أساس لهما»” ويتعارضان مع القانون الدولي.
ونددت أثينا بالاتفاق البحري مشيرةً إلى أن تركيا وليبيا لا تتقاسمان أي حدود بحرية. وشدد ميتسوتاكيس على أن ليبيا «هي جارتنا البحرية الطبيعية، وليست (جارة) تركيا».
من جهة أخرى، ينصّ الاتفاق العسكري على مساعدة يمكن أن تقدمها تركيا إلى حكومة الوفاق في محاربتها قوات المشير حفتر المدعومة من مصر والإمارات وروسيا.
وفتح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الخميس الطريق لتدخل عسكري تركي مباشر في ليبيا بإعلانه عن تصويت قريب في البرلمان على إرسال جنود لدعم حكومة الوفاق.
وأعلن متحدث باسم اردوغان الجمعة أن حكومة الوفاق طلبت مساعدة عسكرية من أنقرة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق