أرقامارقام الأسبوع

النفط مستقر قرب أعلى مستوى في 3 أشهر بفضل تقدم في اتفاق تجاري

استقرت أسعار النفط قرب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر يوم الجمعة، وتتجه صوب الارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي بفضل تراجع حدة التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتي ضغطت على الطلب وكذلك على آفاق نمو الاقتصاد العالمي.
وبحلول الساعة 0732 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ستة سنتات أو 0.09 بالمئة إلى 66.60 دولار للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ستة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 61.12 دولار للبرميل.
وعزز إحراز تقدم في النزاع التجاري المستمر منذ فترة طويلة بين الولايات المتحدة والصين، أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم، التوقعات بارتفاع الطلب على الطاقة في العام المقبل.
وأعلنت الصين يوم الخميس عن قائمة لإعفاء واردات ستة منتجات نفطية وكيماوية من الولايات المتحدة من رسوم جمركية، بعد أيام من إعلان أكبر اقتصادين في العالم عن اتفاق تجاري مؤقت من المقرر توقيعه في بداية كانون الثاني (يناير).
ورفع جيه.بي مورغان وغولدمان ساكس توقعاتهما لأسعار النفط في 2020 في وقت سابق من الأسبوع الجاري في ظل تخفيضات للإنتاج بقيادة أوبك وتحسن آفاق التجارة العالمية.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بمن فيهم روسيا في أوائل كانون الأول (ديسمبر) على تنفيذ خفض إضافي بواقع 500 ألف برميل يومياً اعتباراً من أول كانون الثاني (يناير) علاوة على التخفيضات السابقة البالغة 1.2 مليون برميل يومياً.
وبعيداً عن التقدم المُحرز في اتفاق التجارة، تلقت أسعار النفط الدعم من انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت 1.1 مليون برميل إلى 446.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 كانون الأول (ديسمبر).

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق