مفكرة الأسبوع

الذهب يرتفع في ظل ضبابية سياسية بفعل مساءلة ترامب

ارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس بعد أن صوت مجلس النواب الأميركي بالموافقة على مساءلة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مما أثار مخاوف بشأن ضبابية سياسية في أكبر اقتصاد في العالم.
وبحلول الساعة 0718 بتوقيت غرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1476.69 دولار للأوقية (الأونصة). وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1480.70 دولار للأوقية.
ويدعم المناخ الحذر المعدن الأصفر، الذي عادة ما يُعتبر بديلاً استثمارياً خلال أوقات الضبابية السياسية والمالية.
وعلى الرغم من أن رد الفعل على المساءلة كان فاتراً، نزلت الأسهم الآسيوية من أعلى مستوى في عام ونصف العام، بينما تراجع الدولار الأميركي قليلاً مقابل سلة عملات، مما يقلص تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.
ومما كبح تحقيق الذهب لمكاسب أخرى أن نشرت وزارة المالية الصينية قائمة جديدة لستة منتجات من الولايات المتحدة ستُعفى من رسوم جمركية اعتباراً من 26 كانون الأول (ديسمبر).
وبالنسبة الى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 1930.18 دولار للأوقية. وبلغ سعر المعدن المُستخدم في التحفيز بصناعة السيارات أعلى ذروة على الإطلاق عند 1998.43 دولار يوم الثلاثاء.
وتقترب أسعار البلاديوم من تجاوز مستوى ألفي دولار للأوقية للمرة الأولى، في الوقت الذي يغذي فيه عجز متنام في الإمدادات موجة صعود استثنائية.
وتراجعت الفضة 0.1 بالمئة إلى 16.99 دولار للأوقية بينما تراجع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 931.68 دولار للأوقية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق