أبرز الأخباردوليات

لقاء «مفيد» يجمع ماكرون وميركل وجونسون باردوغان

«وقف الهجمات على المدنيين في سوريا ودعم الحل السياسي في ليبيا»

اتفق زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا يوم الثلاثاء على ضرورة وقف جميع الهجمات التي تستهدف مدنيين في سوريا، بما في ذلك في إدلب، وذلك في لقاء «مفيد» قبيل قمة حلف شمال الأطلسي في لندن.
وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في بيان «قال الزعماء إنهم سيعملون على تهيئة الظروف لعودة اللاجئين على نحو آمن وطوعي ومستدام وعلى ضرورة مكافحة الإرهاب بكل أشكاله».
وعبر جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن دعمهم لمبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة من أجل المضي قدماً في عملية سياسية يقودها الليبيون لإنهاء الصراع في بلدهم.

لقاء «مفيد»

وصرّحت ميركل أن هذا الاجتماع الذي عُقد في لندن قبل بدء قمة حلف شمال الأطلسي، كان «جيداً وضرورياً» لكن «ليس إلا بداية نقاش أطول لأن الوقت كان محدوداً جداً».
وأشارت إلى أن اجتماعاً جديداً قد يُعقد في شباط (فبراير).
وأوضح ماكرون أن القادة الأربعة أبدوا «إرادةً واضحة (…) بالقول إن الأولوية هي مكافحة داعش والإرهاب في المنطقة (الشرق الأوسط) وأن لا شيء بامكانه حرفها عن مسارها». وقال إن هناك «تطابقا قوياً» بينهم بشأن ملف اللاجئين في تركيا وضرورة إيجاد حلّ سياسي للنزاع السوري.
وأضاف الرئيس الفرنسي «لم يتمّ الحصول على كل الإيضاحات ولم يتم تبديد كل الالتباسات».
ويتعرض الرئيس الفرنسي لهجوم من جانب نظيره التركي الذي اعتبر أنه في حالة «موت دماغي»، مستعيراً العبارة التي استخدمها ماكرون نفسه مؤخراً لوصف حلف شمال الأطلسي.
وقال ماكرون ايضاً «هناك خلافات موجودة (مع تركيا) وخيارات ليست نفسها لكن هناك ضرورة للمضي قدماً».
وتوترت العلاقات بين باريس وأنقرة بعد الهجوم التركي على شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية، وهي حليفة رئيسية للدول الغربية في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
وما يثير استياء تركيا هو دعم فرنسا لقوات سوريا الديموقراطية وعمودها الفقري وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة مجموعة إرهابية وامتداداً لحزب العمّال الكردستاني، عدوّها اللدود.
وأكّد ماكرون أن فرنسا ليس لديها «أي التباس حول حزب العمّال الكردستاني» الذي تعتبره تنظيماً «إرهابياً»، لكنّه اعتبر أن المجموعات السياسية التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية «لا يجوز أن توصف جميعها بأنها جماعات إرهابية» حتى لو أن البعض «يمكن أن تكون لديه ارتباطات بجماعات إرهابية». وأضاف «نحن نعرف كيف نميّز بينها».

رويترز/ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق