دولياترئيسيسياسة عربية

ماكرون يرد على ترامب: الاحترام واجب بين الحلفاء

علق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء، بصفة غير مباشرة، على انتقادات نظيره الأميركي دونالد ترامب، بأن «الاحترام واجب بين الحلفاء». وكان ترامب قد انتقد بشدة عبر تويتر اقتراح ماكرون القاضي بإنشاء جيش أوروبي.

بعيد عودة دونالد ترامب من باريس حيث شارك في احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، وجه الثلاثاء انتقاداً شديداً إلى فرنسا ورئيسها إيمانويل ماكرون. واعتبر الرئيس الفرنسي الأربعاء، تعليقا على انتقادات نظيره الأميركي، أن «الاحترام أمر واجب بين الحلفاء».
فقد صرح ماكرون لقناة «تي إف 1» وهو على متن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول «في كل لحظة كبيرة من تاريخنا، كنا حليفين والاحترام واجب بين الحلفاء».
وتابع «لا أريد أن أسمع البقية، أعتقد أن ما يريده كل من الفرنسيات والفرنسيون مني هو عدم الرد على تغريدات بل التمسك تحديداً بمواصلة هذا التاريخ المهم».
وقال ترامب «إيمانويل ماكرون يقترح إنشاء جيش خاص لحماية أوروبا من الولايات المتحدة والصين وروسيا. لكن الأمر كان يتعلق بألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية. كيف يكون ذلك بالنسبة الى فرنسا؟».
وأضاف «لقد بدأوا بتعلم الألمانية في باريس قبل أن تصل الولايات المتحدة»، في إشارة إلى الاحتلال الألماني لفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية، ودعا إلى تسديد المدفوعات لحلف شمال الأطلسي. ولم يتردد الرئيس الأميركي في مهاجمة نظيره الفرنسي بشأن «ضعف شعبيته».
ومن دون أن يعلق مباشرة على تغريدات الرئيس الأميركي، وافق ماكرون على وصف محاوره تلك التغريدات بأنها «غير لائقة» قائلاً له «لقد قلت كل شيء»، وأوضح «أعتقد أن دونالد ترامب يمارس سياسة أمريكية وسأدعه يمارس سياسة أميركية».
وحرص ماكرون على وضع حد للسجال عبر التأكيد «لا أريد أن أدخل في سجال مع رئيس الولايات المتحدة الأميركية (…) عبر تغريدات».
وتابع «تخوض الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا معا كل يوم إحدى المعارك الأكثر أهمية، إنها مكافحة الإرهاب الإسلامي».
وقال «سواء تعلق الأمر بسوريا أو بإفريقيا، فإن جنودنا يعملون معا كل يوم ويعرضون معاً حياتهم للخطر».

فرانس24 / أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق