رئيسيسياسة عربية

ميشيل اوباما في قطر ومنها الى الاردن

زارت السيدة الاميركية الاولى ميشيل اوباما الثلاثاء الجنود الاميركيين العاملين في قاعدة العديد الجوية في قطر والتي تستخدمها الولايات المتحدة في شن غارات ضد الجهاديين في سوريا والعراق.

وقالت اوباما مخاطبة العسكريين في القاعدة الجوية الواقعة على بعد 20 كلم غرب الدوحة ان «هذا ليس مركزاً سهلاً. ايها الشبان انتم تؤدون عملاً صعباً».
ويتمركز في قاعدة العديد عشرة آلاف جندي اميركي، وهي مقر القيادة الاميركية الوسطى (سنتكوم) المسؤولة عن المهام العسكرية الاميركية في منطقة الشرق الاوسط.
وتستخدم هذه القاعدة حالياً المقاتلات الاميركية التي تشن غارات ضد تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي في كل من سوريا والعراق.
والسيدة الاميركية الاولى موجودة في الدوحة منذ الاثنين في اطار جولة تشمل قطر والاردن تستغرق سبعة ايام وترمي الى تشجيع الفتيات على الالتحاق بالتعليم، في معركة بدأت خوضها قبل سنوات.
والثلاثاء قبل زيارتها قاعدة العديد التقت اوباما امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وفي الدوحة ستلقي أوباما كلمة اليوم الاربعاء في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم، قبل ان تنتقل الى الاردن.
وفي عمان، ستزور الاميركية الاولى مدرسة تم تشييدها بدعم تقني ومالي من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، وستشيد في هذه المناسبة بالتزام الأردن «لصالح تعليم جميع الأطفال الذين يعيشون على أراضيه» وفقاً للادارة الأميركية.
وبسبب النزاع في سوريا المجاورة، تستقبل العديد من المدارس الأردنية الطلاب السوريين في صفوفها. ويستضيف الأردن أكثر من 600 الف لاجىء سوري بحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
كما ستزور اوباما مدينة البترا الأثرية في الأردن، التي كان زوجها باراك أوباما قام بزيارتها في مطلع 2013.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق