مفكرة الأسبوع

الأرباح الصناعية في الصين تسجل أكبر تراجع في 8 أشهر

انكمشت أرباح الشركات الصناعية الصينية بأسرع وتيرة لها في ثمانية أشهر في تشرين الأول (اكتوبر)، لتقتفي أثر انخفاضات مستمرة في أسعار المنتجين والصادرات، مما يبرز تباطؤ قوة الدفع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وأظهرت بيانات أصدرها مكتب الإحصاءات الوطنية يوم الأربعاء أن الأرباح الصناعية انخفضت 9.9 بالمئة في تشرين الأول (اكتوبر) على أساس سنوي إلى 427.56 مليار يوان (60.74 مليار دولار)، مما يمثل أكبر انخفاض منذ الفترة بين كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) ومقارنة بانخفاض نسبته 5.3 في المئة في أيلول (سبتمبر).
وتعرض القطاع الصناعي في الصين لضغوط في الأشهر القليلة الماضية حيث أدى تباطؤ الطلب المحلي وتداعيات النزاع التجاري مع الولايات المتحدة إلى تراجع الأرباح.
وقال ني وين الخبير الاقتصادي لدى هواباو ترست في شنغهاي «الانخفاض الكبير في أرباح تشرين الأول (اكتوبر)) يشير إلى أن الاقتصاد الحقيقي لا يزال يواجه الكثير من الصعوبات»، مضيفاً أن الشركات الصناعية في البلاد تواجه الآن أزمة مزدوجة متمثلة في انخفاض الأسعار وارتفاع تكاليف التمويل.
وزاد انخفاض أرباح قطاع الصناعات التحويلية في تشرين الأول (اكتوبر)، حيث انكمشت الهوامش 4.9 بالمئة في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تشرين الأول (اكتوبر)، مقارنة مع انخفاض بنسبة 3.9 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من العام. وفي الوقت سجل نمو أرباح قطاع التعدين نمواً متواضعاً.
وفي الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تشرين الأول (اكتوبر)، انخفضت أرباح الشركات الصناعية 2.9 بالمئة مقارنة مع الفترة عينها من العام السابق إلى 5.02 تريليون يوان مقارنة بانخفاض 2.1 في المئة في التسعة أشهر الأولى من العام.
وسجل مؤشر أسعار المنتجين في الصين، والذي يُعتبر مؤشراً رئيسياً لربحية الشركات، أكبر انخفاض له منذ أكثر من ثلاث سنوات في تشرين الأول (اكتوبر) مع ضعف أسعار المواد الخام.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق