الاقتصادمفكرة الأسبوع

هبوط الطلب العالمي على الذهب 14% في النصف الاول من 2017

قال مجلس الذهب العالمي في تقرير نشر الخميس إن الطلب العالمي على المعدن الأصفر هبط 14 بالمئة في النصف الأول من عام 2017 لأسباب كان أبرزها الانخفاض الحاد في مشتريات صناديق المؤشرات.

وقال المجلس في أحدث تقرير حول اتجاهات الطلب على الذهب إن مشتريات البنوك المركزية سجلت أيضا انخفاضا طفيفا في النصف الأول لكن مشتريات السبائك والعملات والمجوهرات نمت بفضل قوة الطلب في الهند وتركيا.
وشهدت صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب تدفقات قياسية العام الماضي لتتماشى مع زيادة بلغت 30 بالمئة في أسعار الذهب خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى حزيران (يونيو).
لكن مع ارتفاع الأسعار ثمانية بالمئة فقط خلال الفترة ذاتها من العام الجاري أضافت الصناديق 56 طناً فقط في الربع الثاني بانخفاض نسبته 76 بالمئة على أساس سنوي لتصل تدفقات النصف الأول إلى 167.9 طن.
وشكلت صناديق المؤشرات الأوروبية 76 بالمئة من تدفقات النصف الأول لتبلغ حيازاتها مستوى قياسياً عند 978 طناً.
وبلغ إجمالي الطلب العالمي على الذهب 2004 أطنان خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى حزيران (يونيو) انخفاضاً من 2318،7 طن في الفترة ذاتها من العام الماضي. وفي الربع الثاني وحده، بلغ الطلب 953 طناً، وهو أقل إجمالي فصلي في عامين.
وارتفعت مشتريات سبائك الذهب والعملات الذهبية 13 بالمئة في الربع الثاني و11 بالمئة في النصف الأول مع زيادة الطلب الصيني والهندي والتركي. واشترت البنوك المركزية 94،5 طن من الذهب في الربع الثاني.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق