الاقتصادمفكرة الأسبوع

تقارب بريطاني إيرلندي حول اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكسيت»

عقد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيره الإيرلندي ليو فارادكار الخميس اجتماع أزمة حول ملف «بريكسيت» الشائك، تمخض عن صياغة خريطة طريق مشتركة تقود إلى إبرام اتفاق محتمل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيره الإيرلندي ليو فارادكار أن بإمكانهما رؤية طريق نحو إبرام اتفاق محتمل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، عقب اجتماع أزمة عقداه الخميس.
وصرحا في بيان مشترك أنهما «يواصلان الاعتقاد بأنه من مصلحة الجميع التوصل إلى اتفاق. واتفقا على أنه يمكنهما رؤية طريق إلى اتفاق محتمل».
وأمام بريطانيا أيام عدة لإبرام اتفاق، ويجب التوصل إليه خلال قمة الاتحاد الأوروبي في 17 و18 تشرين الأول (اكتوبر)، خصوصاً وأن المسؤولين الأوروبيين يرغبون في إنهاء المفاوضات والتوصل لنتائج بشكل مسبق.
ومن المقرر أن تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول (اكتوبر)، بعد أكثر من ثلاث سنوات على إطلاق عملية بريكسيت من خلال استفتاء.
لكن تبقى نقطة رئيسية عالقة في هذه المفاوضات وهي الترتيبات المستقبلية حول الحدود بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.
وأجرى جونسون وفارادكار وفق البيان محادثات «مفصلة ومعمقة» في بيركنهيد خارج ليفربول في شمال غرب بريطانيا «تركزت حول التحديات الجمركية». وأشار البيان إلى أنهما «ناقشا أيضاً إمكان تقوية العلاقات الثنائية، بما في ذلك حول إيرلندا الشمالية»، كما «اتفقا على مواصلة النقاشات واستمرار مشاركة المسؤولين بشكل مكثف».
ولفت البيان إلى أن فارادكار سيتشاور الآن مع فريق العمل التابع للاتحاد الأوروبي، بينما سيلتقي وزير بريكيست البريطاني ستيف باركلاي الجمعة مع مفاوض الاتحاد الأوروبي لشؤون بريكسيت ميشال بارنييه.
وبعد ورود هذه الأنباء سجل الجنيه الإسترليني ارتفاعاً في أسواق المال حيث قفز 0،5 بالمئة مقابل الدولار و0،4 بالمئة مقابل اليورو.

فرانس 24 / أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق