سياسة عربيةلبنانيات

واشنطن تفرض عقوبات على «جمال ترست بنك» اللبناني

أعلنت الادارة الأميركية الخميس أنها فرضت عقوبات على مصرف لبناني هو «جمال ترست بنك» الذي تتهمه بتقديم خدمات مصرفية لحزب الله، بحسب بيان لوزارة الخزانة.
وتصنف واشنطن المصرف الذي يعمل في لبنان منذ عقود عدة، بأنه منظمة «إرهابية» بسبب تقديمه خدمات مالية إلى المجلس التنفيذي لحزب الله، ومؤسسة «الشهداء» ومقرها في إيران.
والبنك متهم بالسماح لحزب الله باستخدام حسابات لدفع الاموال لممثليه وعائلاتهم و«إخفاء علاقاته المصرفية الناشطة مع العديد من المنظمات التابعة لمؤسسة الشهداء».
والمنظمة المذكورة التي أدرجت على قائمة العقوبات الأميركية منذ عام 2007، كيان شبه عام إيراني ينقل الدعم المالي إلى حزب الله بشكل خاص.
كما تم إدراج أربع شركات تأمين تابعة للبنك على القائمة السوداء.
وقال وكيل وزارة الخزانة المسؤول عن مكافحة تمويل الإرهاب، سيغال ماندلكر، إن «المؤسسات المالية الفاسدة مثل جمال ترست تشكل تهديداً مباشراً لنزاهة النظام المالي اللبناني».
ومن شأن هذه العقوبات تجميد أصول البنك في الولايات المتحدة وحظر التعاملات من خلال النظام المالي الأميركي.
وأكد البيان ان وزارة الخزانة تحث الحكومة اللبنانية على تخفيف تأثير هذه العقوبات على «الأبرياء من اصحاب الحسابات المصرفية الذين لا يعرفون أن حزب الله يعرض ادخاراتهم للخطر».

ا ف ب

 


سلامة: ودائع جمال تراست بنك الشرعية مؤمنة
أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حديث الى موقع "Arab Economic News"، أن «البنك المركزي يتابع عن كثب قضية جمال ترست بنك بعد إدراجه على لائحة أوفاك»، موضحاً أن «البنك لديه تواجد في المصرف، وكل الودائع الشرعية مؤمنة في وقت استحقاقاتها حفاظاً على مصالح المتعاملين مع المصرف».
وقال: «السيولة مؤمنة لتلبية متطلبات المودعين الشرعيين للمصرف».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق