أبرز الأخبارسياسة عربية

ليبيا: قوات حفتر تقصف مركزي اقلاع للطائرات المسيرة التركية

قصفت قوات المشير خليفة حفتر الخميس موقعين داخل مطار زوارة المتواجد على بعد 120 كلم غرب العاصمة الليبية طرابلس، بدعوى استخدامهما لإقلاع الطائرات التركية المسيرة. من جهة أخرى، أدى قصف آخر لقوات حفتر على مطار معيتيقة غرب طرابلس مساء الأربعاء إلى مقتل حارس أمن وتعليق الملاحة بالمطار الذي يعد الوحيد الصالح للاستخدام بالعاصمة الليبية. ويأتي هذا التصعيد عقب انتهاء «الهدنة الإنسانية» التي دعت إليها الأمم المتحدة لوقف المعارك خلال عيد الأضحى.
أفاد المتحدث باسم قوات الجيش الوطني الليبي التابعة للمشير خليفة حفتر الخميس أنه تم استهداف مطار زوارة الدولي على بعد 120 كلم غرب العاصمة طرابلس، والذي يستخدم، وفقاً لما قاله، لإقلاع الطائرات التركية المسيرة.
وأوضح اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم قوات حفتر عبر صفحته الرسمية على فايسبوك، «بعد جمع المعلومات عن حركة الطائرات التركية المسيرة، تأكدنا أنها تستعمل «هنقرين» (مرآبين) داخل مطار زوارة».
وأضاف،«قامت طائرات سلاح الجو صباح اليوم بضرب الهنقرين وتسويتهما بالأرض، وتم تفادي ضرب مهبط وصالة الركاب بالمطار».
واعتبر المسماري، الاستهداف «رسالة إنذار لأي مكان يتواجد به أي تهديد لمقدرات شعبنا أو لوحدات قواتنا المسلحة».
من جهتها، نشرت قوات عملية «بركان الغضب» التابعة لحكومة الوفاق عبر صفحتها الرسمية علىفايسبوك، صوراً تظهر بقايا شظايا وحفرة ضخمة في مدرج مطار زوارة أكدت أنها جاءت نتيجة لقصف قوات حفتر.

مقتل شخص وتعليق الملاحة في مطار معيتيقة إثر قصف جوي
وتسبب سقوط قذائف صاروخية داخل مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس في وقت متأخر ليلة الأربعاء الخميس، في مقتل حارس أمن وإصابة آخرين بجروح، بحسب ما أفاد مصطفى المجعي، المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق.
وتم إثر ذلك تعليق الملاحة الجوية بالمطار الذي يعد الوحيد الصالح للاستخدام بالعاصمة الليبية طرابلس، وتحويل الرحلات التي كان من المفترض أن تهبط به إلى مطار مصراتة على بعد 200 كلم شرق طرابلس.
ويأتي القصف وبدء الهجمات المتبادلة، عقب يوم واحد من انتهاء «الهدنة الإنسانية» التي اقترحتها بعثة الأمم المتحدة للدعم لوقف المعارك خلال عيد الأضحى.

فرانس 24/ أ ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق