رئيسيمفكرة الأسبوع

ترامب: جولة المفاوضات التجارية المقبلة مع الصين لا تزال مقررة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس أن جولة المفاوضات التجارية المقبلة بين بكين وواشنطن في مطلع أيلول (سبتمبر) في واشنطن «لا تزال مقررة».
وقال ترامب رداً على صحافيين في نيوجرزي إن هذه المفاوضات «لا تزال مقررة على ما أعلم»، وذلك بعد أقل من أسبوع من إعلانه أنه قد يتم إلغاؤها.
وتابع ترامب «الأهم من موعد أيلول (سبتمبر) أننا نتكلم هاتفيا ولدينا محادثات مثمرة».
وأكد أن الصين «تريد التوصل إلى اتفاق» وأنه سيتحدث «قريباً» مع الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي «يعرفه جيداً».
وأعلنت الحكومة الأميركية الثلاثاء أنها قررت أن ترجئ لأكثر من شهرين الرسوم الجمركية الجديدة التي تعتزم فرضها على قائمة طويلة من المنتجات الصينية المستوردة مثل الهواتف والألعاب.
وكان ترامب أعلن أن هذه الرسوم الجمركية الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في الأول من أيلول (سبتمبر)، بعدما اعتبر نتائج جولة المفاوضات السابقة في نهاية تموز (يوليو) في شانغهاي مخيبة للأمل إذ لم يتمكن وزير الخزانة ستيفن منوتشين وممثل التجارة روبرت لايتهايزر خلالها من تحقيق تقدم يذكر.
لكن مع اقتراب موسم أعياد رأس السنة فضلت الإدارة الأميركية إرجاء هذه الخطوة التصعيدية في حرب الرسوم الجمركية خشية أن تنعكس على المستهلكين الأميركيين.
قررت تأجيل فرض رسوم جمركية مشددة جديدة بنسبة 10% على وارداتها من الإلكترونيات الصينية حتى 15 كانون الأول (ديسمبر) ولكنها ستمضي قدما في فرض تعرفات جديدة ابتداء من الأول من أيلول (سبتمبر) على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق