دولياترئيسي

ترامب وبوتين بحثا في اتصال هاتفي وضع الحرائق في سيبيريا وملف التجارة

بحث الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاربعاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وضع الحرائق في سيبيريا وملف التجارة كما أعلن البيت الابيض.
وجاء في بيان أصدره البيت الابيض ان ترامب «عبر عن قلقه ازاء الحرائق الكبرى المشتعلة في سيبيريا، وبحث الرئيسان أيضاً ملف التجارة بين البلدين».
وكانت وكالة الانباء الروسية ريا أفادت في وقت سابق بان واشنطن بادرت الى الاتصال بالكرملين وان ترامب عرض المساعدة في إخماد الحرائق.
وأعلنت السلطات الروسية ان حوالى ثلاثة ملايين هكتار من الاراضي في وسط وشرق روسيا مشتعلة منذ الاربعاء.
ووصل الدخان المنبعث من الحرائق الى مدن كبرى في غرب سيبيريا ومنطقة التاي وكذلك مدن في الاورال مثل شيليبنسك وياكتيرنبورغ.
وبحسب وكالة الانباء الروسية «ريا» فان بوتين اشاد بالعرض الاميركي باعتباره مؤشراً على تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.
والعلاقات بين البلدين متوترة بسبب ملفات دولية عدة في مقدمها سوريا واوكرانيا، الى جانب الجدل المتعلق بمسألة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الاميركية.
وكان بوتين أمر الأربعاء بإرسال الجيش للمساهمة في إخماد حرائق كبرى تلتهم غابات في سيبيريا منذ أسابيع مما أتى على ملايين الهكتارات وغطى مدنا بكاملها بالدخان.
وبعيد صدور بيان الكرملين، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إرسال عشر طائرات وعشر مروحيات إطفاء الى منطقة كراسنويارسك، احدى المناطق الاكثر تضرراً حيث ينتشر حالياً حوالي 800 رجل إطفاء.
لكن المسؤول في الفرع الروسي لمنظمة غرينبيس غريغوري كوكسين اعتبر ان القرار «متأخر جداً» ولن يغير الوضع «في شكل كبير».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق