الاقتصادمفكرة الأسبوع

وكالة فيتش الدولية تثبِّت سلطنة عمان في تصنيف «بي بي بلس»

ثبتت وكالة «فيتش» الدولية للتصنيف الائتماني السلطنة في تصنيف «+BB» (بي بي بلس) بنظرة مستقبلية مستقرة.
وجاء هذا التصنيف نتيجة امتلاك السلطنة مميزات هيكلية قوية إلى جانب استمرارها في عمليات التنويع الاقتصادي.
وبحسب تقرير وكالة «فيتش» الدولية للتصنيف الائتماني فإن السلطنة لديها مؤشرات جيدة أعلى من مثيلاتها في التصنيف عينه من حيث الأصول السيادية الخارجية التي تمكن السلطنة من مرونة تمويل المالية الحكومية، على الرغم من ارتفاع العجز المالي والحساب الخارجي.
وأوضحت وكالة «فيتش» أن السلطنة تأمل من خلال تنفيذ عدد من السياسات والإجراءات الإضافية تحقيق التوازن المالي بحلول عام 2023، وهذا يتضح عبر استمرار السلطنة في ضبط الإنفاق وزيادة الإيرادات العامة من خلال الإجراءات المالية المتخذة التي قد تنتج تخفيف العجز من الناتج المحلي الإجمالي إلى ما نسبته 7% بحلول عام 2021 على الرغم من الاعتدال في افتراض أسعار النفط بنحو 60 دولاراً أميركياً. وأشار التقرير إلى أنه من ضمن الإمكانات الجيدة التي تملكها السلطنة هو تحقيق معدلات نمو عالية وإيرادات حكومية كبيرة من خلال تنفيذ المشاريع الهيدروكربونية الجديدة كحقل خزان وحقل مبروك لإنتاج الغاز، ومن المتوقع إنشاء مصنع جديد للغاز المسال في الدقم ومنشآت لتخزين الغاز الطبيعي في صحار.
وتشير التوقعات الأولية إلى استمرار تحقيق نمو إيجابي للناتج المحلي الإجمالي لعام 2019 ليحقق 1.8% على الرغم من التزام السلطنة تجاه قرارات منظمة «أوبك» بتحديد كميات إنتاج النفط، حيث حققت السلطنة نموا بلغ 3. 4% في عام 2018 مقارنة بانكماش مقداره 0.9% في عام 2017، ويعزى هذا النمو المحقق في العام الماضي إلى زيادة الناتج المحلي النفطي بنسبة 6.1% ونمو الناتج المحلي غير النفطي بنسبة 2.1%.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق