سياسة عربيةلبنانيات

بستاني افتتحت ورشة العمل للترويج لدورة التراخيص الثانية

«نواصل بناء قطاع البترول على اسس شفافة تساهم في جذب الشركات العالمية»

رحبت اليوم وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني خوري بالسفراء والدبلوماسيين وممثلي شركات التنقيب عن النفط في افتتاح ورشة العمل التي نظمتها الوزارة وهيئة إدارة قطاع البترول، ضمن إطار النشاطات الرامية الى الترويج لدورة التراخيص الثانية في فندق Crown Plaza في الحمرا.
وأكدت البستاني «التزام الحكومة ووزارة الطاقة والمياه بمتابعة بناء قطاع البترول في لبنان على أسس شفافة، تساهم في جذب الشركات العالمية الى الاستثمار في المياه البحرية اللبنانية».
وعددت المراحل التي يمر بها قطاع البترول في لبنان بعد قرار مجلس الوزراء بتلزيم الرقعتين 4 و9 كنتيجة لدورة التراخيص الاولى التي اختتمت في العام 2017، الى اطلاق دورة التراخيص الثانية في العام 2019، وصولاً الى أنشطة الاستكشاف التي بدأت في الرقعة رقم 4 حيث سيقوم المشغل بحفر البئر الاستكشافية الاولى نهاية العام 2019 ويستتبع ذلك بحفر بئر استكشاف أخرى في الرقعة رقم 9 عام 2020، معلنة عن «تضافر جهود الوزارة مع جهود الهيئة وجميع الوزارات والادارات المعنية لتحقيق انجاز البئر الاولى وصولاً الى الثانية».
واعتبرت البستاني ان «الغاز الطبيعي المتوقع اكتشافه في المياه البحرية اللبنانية يشكل حجر الزاوية لخطة الكهرباء التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً».
وعلى صعيد التعاون الطاقوي مع دول المنطقة، اعلنت ان «لبنان يبذل جهوداً مع الدول الصديقة في المنطقة لإرساء هذا التعاون معلنة عن المحادثات التي تجريها بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين وهيئة البترول مع دولة قبرص للتوصل الى اتفاقية اطار بين لبنان وقبرص لاستخراج البترول من المكامن المشتركة بين البلدين». وأشارت الى أن «التواصل مستمر مع جمهورية مصر العربية من اجل التعاون في مجال الطاقة لا سيما استثمار خط الغاز العربي من جديد».
وعلى صعيد الالتزام بالشفافية اكدت ان «جميع الاجراءات في قطاع البترول تتم بشكل شفاف منوهة بدور المجلس النيابي الذي اقر في العام 2018 قانون «دعم الشفافية في قطاع البترول» معلنة مواصلة اجراءات الانضمام الى مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية EITI».
وختمت متمنية «النجاح لورشة العمل وأن تأتي بثمارها الايجابية الموعودة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق