رئيسيسياسة عربية

إعادة محاكمة القيادي الجهادي هشام عشماوي

بدأت الثلاثاء إعادة محاكمة القيادي الجهادي المصري هشام عشماوي، الذي تسلّمته السلطات المصرية من قوات المشير الليبي خليفة حفتر نهاية الشهر الماضي، أمام القضاء العسكري بتهم تتعلق بـ «تنفيذ عمليات إرهابية»، وفق مواقع الكترونية تابعة لصحف حكومية.
ونشر موقع صحيفة الأهرام الحكومية أن «الإرهابي هشام عشماوى تتم محاكمته حالياً».
وأضاف موقع الصحيفة أن عشماوي يُحاكم «على ذمة ٥ قضايا سبق الحكم عليه فيها غيابياً، وتتعلق بتنفيذ ودعم عمليات إرهابية أدت إلى إستشهاد ٥٤ من رجال الجيش والشرطة والمدنيين».
والعشماوي الذي كان ضابطاً في القوات الخاصة المصرية قبل أن يصبح جهادياً في 2012 اعتقلته قوات حفتر في 8 تشرين الأول (أكتوبر) الفائت في درنة (شرق) خلال المعارك التي خاضتها لدحر المجموعات الإسلامية التي كانت تسيطر على المدينة.
وكانت محكمة عسكرية مصرية حكمت غيابياً في 2017 على العشماوي بالإعدام بسبب تورطه مع أنصار بيت المقدس في مهاجمة وقتل جنود عند نقطة تفتيش بالقرب من الحدود المصرية-الليبية.
والعشماوي مطلوب للقضاء المصري بتهم تنفيذ «أعمال إرهابية» والانتماء إلى جماعة جهادية هي «أنصار بيت المقدس»، وهو يعدّ من أبرز المتّهمين بمحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد أبراهيم في أيلول (سبتمبر) 2013.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طالب قوات حفتر بتسليم بلاده هذا الجهادي المكنّى بـ «أبو عمر المهاجر».
وفي 2014 انشقّ العشماوي عن «أنصار بيت المقدس» إثر مبايعة هذه الجماعة لتنظيم الدولة الإسلامية.
وعقب ذلك تردّدت أنباء عن فراره برفقة عدد من القادة الجهاديين المصريين إلى ليبيا، وبالتحديد إلى مدينة درنة، وهو ما تأكّد بعد القبض عليه مختبئاً في أحد الجيوب الأخيرة للجماعات الإسلامية في درنة، بحسب قوات حفتر.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق