أبرز الأخبارسياسة عربية

قوة سعودية يمنية اعتقلت «أمير» داعش في اليمن

ألقت قوات خاصة سعودية ويمنية القبض على «أمير» تنظيم الدولة الاسلامية في اليمن وعدد آخر من قياداته، في عملية «في الداخل اليمني» هذا الشهر، حسب ما أفاد التحالف العسكري الذي تقوده المملكة في اليمن الثلاثاء.
وقال التحالف في بيان إن العملية التي جرت في الثالث من حزيران (يونيو)، استغرقت عشر دقائق منذ بدايتها عند الساعة 09:20 صباحاً بالتوقيت المحلي، وحتى «إلقاء القبض على المطلوبين وحصر المضبوطات الخاصة بالإرهابيين والتنظيم».
وأوضح أنّ «القوات الخاصة السعودية ونظيرتها اليمنية نفذت عملية نوعية ناجحة بالداخل اليمني، تم على إثرها إلقاء القبض على أمير تنظيم داعش الإرهابي باليمن الملقب بأبو أسامة المهاجر، والمسؤول المالي للتنظيم وعدد من أعضاء التنظيم المرافقين له».
ولم يكن أبو أسامة المهاجر معروفاً من قبل.
وذكر التحالف أنّ «المراقبة المستمرة لأحد المنازل أثبتت وجود أمير التنظيم وأعضاء من تنظيم داعش الإرهابي وكذلك وجود ثلاث نساء وثلاثة أطفال»، من دون أن يحدّد المنطقة التي يقع فيها المنزل.
وبحسب البيان، «لم يصب أي من النساء والأطفال داخل المنزل، ولم يكن هناك أي أضرار جانبية بالمدنيين».
كما أسفرت العملية عن «مصادرة عدد من الأسلحة والذخيرة، أجهزة (…) كمبيوتر، ومبالغ مالية بمختلف العملات، وأجهزة إلكترونية، أجهزة تحديد المواقع، وأجهزة اتصال، وغيرها من المقبوضات».
والثلاثاء أصدر نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان تغريدة جاء فيها أن «عملية القبض على زعيم داعش التي تمت بتوفيق الله تعالى، في وقت قياسي، و لم ينتج عنها أي خسائر سواء في صفوف جنودنا أو بين المدنيين، تدل على التقدم والتطور الكبير الذي شهدته قواتنا المسلحة بقيادة وتوجيه سمو سيدي ولي العهد وزير الدفاع».
وأضاف «قالها سمو سيدي ولي العهد «سندمر التطرف»، وها هم رجاله الشجعان، جنود الوطن، يحققون منجزاً هاماً في محاربة التطرف والإرهاب، وهم مستمرون بعزم لا يلين في حماية وطننا وعقيدتنا».
وفي تغريدة بالإنكليزية كتب نائب وزير الدفاع السعودي أن تنظيمي «القاعدة والدولة الإسلامية أعلنا منذ زمن أن السعودية هي عدوّهما الأول»، مضيفاً أن «المملكة تعتبر هذا الإعلان وسام شرف. لن نستكين إلى أن يتم القضاء تماماً على الإرهاب والتطرّف».
وينتشر مسلحو تنظيم القاعدة المتطرف منذ سنوات في اليمن. وبعد اندلاع النزاع بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين في 2014، ظهر تنظيم الدولة الاسلامية مستغلاً الفوضى الناجمة عن الحرب.
وخاض التنظيم المتطرف مواجهات في مناطق عدة من اليمن مع القاعدة منذ 2015 حين تصاعد النزاع مع تدخل السعودية على رأس التحالف العسكري دعماً للقوات الحكومية في مواجهة المتمردين المقرّبين من إيران.
وتعتبر واشنطن «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، وتبدي قلقها ازاء تعزيز التنظيم نفوذه مستفيدا من الفوضى. وغالبا ما تشن الطائرات المسيّرة الأميركية غارات ضد المتطرفين في اليمن.
وتقول الأمم المتحدة أن تنظيم الدولة الاسلامية، ورغم خسائره في سوريا والعراق، لا يزال يدير «معسكرات متحركة وعدداً من المقاتلين يتراجع في مجمل» اليمن، بحسب تقرير صدر في شباط (فبراير) الماضي.
وشن التنظيم هجمات دامية في السنوات الماضية ضد القوات الحكومية.
واعتبر التحالف في بيانه أنّ عملية إلقاء القبض على «أمير» التنظيم «تُعد ضربة موجعة لتنظيم داعش الارهابي وبالأخص في اليمن».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق