رئيسيسياسة عربية

قتيل و21 جريحاً في هجوم حوثي استهدف مطار أبها السعودي

قتل شخص وجرح واحد وعشرون آخرون مساء الأحد في هجوم استهدف مطار أبها السعودي وفق ما أعلن التحالف العسكري في اليمن في بيان. وقال التحالف إن الهجوم نفذه الحوثيون اليمنيون، الذين أعلنوا في وقت سابق أنهم شنوا هجوماً بطائرة مسيرة على مطاري أبها وجازان في جنوب السعودية.
أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن أن مدنياً يحمل الجنسية السورية قد قتل فيما أصيب 21 آخرون في هجوم للحوثيين اليمنيين مساء الأحد استهدف مطار أبها في السعودية.
وقال المتحدث باسم «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد تركي المالكي في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية «عند الساعة (21:10) من مساء اليوم وقع هجوم إرهابي من الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بمطار أبها الدولي» ما أدى إلى مقتل شخص سوري الجنسية وإصابة 21 آخرين.
ولم يوضح البيان طبيعة الهجوم الذي شنه الحوثيون على المطار، مشيراً إلى أنه «سيتم إصدار بيان إلحاقي عن هذا العمل الإرهابي».
وبعد إعلان التحالف، أكّد مطار أبها في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر أنّه «تمّ استئناف الحركة الجوية (…) وهي الآن تسير بشكل طبيعي».
ويذكر أن الحوثيين استهدفوا مطار أبها في وقت سابق هذا الشهر بـ «مقذوف»، ما أدى إلى إصابة 26 شخصاً بجروح.
وتتهم السعودية إيران بأنها هي من يأمر الحوثيين بشن هجمات على أراضيها وعلى ناقلات نفط قرب مضيق هرمز.
واعتبرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الأسبوع الماضي أن قصف الحوثيين مطار أبها يمكن أن يرقى إلى مصاف «جريمة حرب»، ودعت الحوثيين اليمنيين إلى أن يوقفوا فوراً كل الهجمات على «البنى التحتية المدنية في السعودية».
وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي أن الهجوم الإرهابي أدى إلى استشهاد مقيم من الجنسية السورية، وإصابة (21) من المدنيين ومن جنسيات مختلفة، (13) من الجنسية السعودية، و(4) من الجنسية الهندية، و(2) من الجنسية المصرية، و(2) من الجنسية البنغلاديشية، ومن بين المصابين (3) نساء (مصرية وسعوديتان) وكذلك طفلان من الجنسية (الهندية)، وقد تم نقل جميع الحالات إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء الإصابات، غادر منهم (3) المستشفى ، ولا تزال (18) حالة تتلقى العلاج من بينها (13) حالة إصاباتهم طفيفة، و(3) حالات متوسطة و حالتان حرجتان , كما تضرر أحد المطاعم الموجودة بالمطار (مطعم ماكدونالدز) بتهشم الزجاج ، وتضرر عدد (18) مركبة بالإضافة لبعض الأضرار المادية البسيطة.
وأضاف العقيد المالكي أن المليشيا الحوثية الإرهابية مستمرة في ممارساتها اللا أخلاقية باستهداف المدنيين والأعيان المدنية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، والتي ترقى إلى جرائم حرب وبحسب نصوص القانون الدولي الإنساني، حيث أعلنت عبر وسائل إعلامها مسؤوليتها الكاملة عن هذا العمل الإرهابي باستخدام طائرة بدون طيار (مسيّره) من نوع (ابابيل/ قاصف)، ما يمثل اعترافاً صريحاً ومسؤولية كاملة باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين.
وبيّن العقيد المالكي أن استمرار مثل هذه الأعمال الإرهابية وبقدرات نوعية متقدمة، يثبت تورط النظام الإيراني بدعم المليشيا الحوثية الإرهابية واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار (2216) والقرار (2231).
واختتم العقيد المالكي تصريحه بالتأكيد على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من المليشيا الحوثية الإرهابية ، مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة لردع هذه المليشيا الإرهابية، وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وسيتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

الوكالات
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق