الاقتصادمفكرة الأسبوع

لقاء مرتقب بين ترامب وشي في قمة مجموعة العشرين يحيي الآمال بتوصلهما لهدنة تجارية

أعلن الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جينبينغ الثلاثاء أنهما سيعقدان الأسبوع المقبل لقاء خلال قمة مجموعة العشرين في اليابان، مما يحيي الآمال بالتوصل إلى هدنة في الحرب التجارية الضارية الدائرة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.
وقال ترامب الثلاثاء إنه أجرى محادثة هاتفية جيدة مع نظيره الصيني شي جينبينغ الذي أكّد أن التنسيق أكثر فائدة للبلدين من خوض نزاع طويل الأمد.
وعكست تصريحات الرئيسين أجواء أكثر تفاؤلاً للمحادثات المرتقبة بين الرئيسين بعد تساؤلات متزايدة حول ما إذا سيتمكن أكبر اقتصادين في العالم من حل خلافاتهما وإنهاء نزاع تجاري محتدم.
وأعلن ترامب على تويتر «أجريت محادثة هاتفية جيدة جدا مع الرئيس الصيني شي. سنعقد لقاء مطولاً الأسبوع المقبل في قمة مجموعة العشرين في اليابان. سيبدأ فريقانا محادثات تسبق اجتماعنا».
وأوردت قناة «سي سي تي في» الصينية الرسمية أن الرئيس الصيني قد أكد لنظيره الأميركي أنه «في الآونة الأخيرة مرّت العلاقات الصينية الأميركية بصعوبات، وهو ما لا يصب في مصلحة أي من الطرفين. بالتنسيق ستكسب الصين والولايات المتحدة، أما بالمواجهة فستخسران».
من جهته أعلن البيت الأبيض أن الرئيسين «بحثا أهمية توفير فرص متكافئة للمزارعين والعمال الأميركيين والشركات الأميركية عبر إقامة علاقات اقتصادية منصفة للجانبين».
وبدت الولايات المتحدة والصين على قاب قوسين أو أدنى من التوصل لاتفاق تجاري إلى أن انهارت المحادثات بينهما الشهر الماضي بعد أن اتّهم ترامب بكين بالتراجع عن التزاماتها.
وقرر حينها زيادة الرسوم الجمركية المفروضة على الصين وتشديد الخناق على مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة «هواوي».
وجدد البيت الابيض التأكيد على أن المحادثات ستركّز على إيجاد حلول لـ «العوائق الهيكلية التي تعرقل التجارة مع الصين وإنجاز إصلاحات فعلية قابلة للتطبيق والتحقق».

الاتفاق «غير مضمون»
وأكد المستشار الاقتصادي للرئيس الأميركي لاري كادلو أن التوصل لاتفاق خلال قمة مجموعة العشرين في أوساكا اليابانية «غير مضمون».
وقال كادلو للصحافيين «لا زلنا على موقفنا المطالب بتغييرات هيكلية».
وأضاف «سيجريان (ترامب وشي) حواراً جيداً. إن مجرّد عقدهما لقاء هو أمر جيّد».
وأنعشت تغريدة ترامب الأخيرة بورصة نيويورك حيث أثرت النزاعات التجارية الأخيرة بين الولايات المتحدة ودول عدة على حماسة المستثمرين القلقين من تراجع أرباح الشركات ومن اختلال أحد أكبر محاور التجارة العالمية.
وتخيّم حالة من القلق على الأسواق العالمية بعد أن هدّد ترامب بزيادة الرسوم الجمركية على الصين لتشمل سلعا إضافية بقيمة 300 مليار دولار، وهو ما من شأنه أن يضر بالاقتصاد الصيني المتباطئ وأن يؤثر على الاقتصاد العالمي.
وكان ترامب قد هدد الأسبوع الماضي بزيادة «فورية» للرسوم الجمركية على السلع الصينية إذا تغيّب شي عن اللقاء. وتفرض الولايات المتحدة حالياً رسوماً جمركية بنسبة 25 بالمئة على سلع صينية مستوردة تتخطى قيمتها 250 مليار دولار.
وإضافة إلى مناقشة الخلاف التجاري، من المتوقع أن يتباحث شي وترامب في الجهود الأميركية لإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن ترسانتها النووية.
وقبل قمة مجموعة العشرين التي تعقد في أوساكا باليابان، سيجري شي يومي الخميس والجمعة زيارة إلى كوريا الشمالية هي الأولى لرئيس صيني في 14 عاماً.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق