سياسة لبنانية

ابراهيم يعود الى بيروت بعد الظهر وبرفقته زكا

يصل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم إلى بيروت بعد ظهر اليوم قادماً من طهران مصطحبا معه اللبناني نزار زكا بعد جملة لقاءات عقدها مع المسؤولين الايرانيين موفداً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.
وعلم: «أن الجهات المختصة في المديرية العامة للأمن العام استكملت الإجراءات القانونية المتعلقة بملف نزار زكا، وذلك بعد مراجعة  النيابة العامة التمييزية وبإشرافها».
وقال اللواء إبراهيم لرويترز إن إيران ستفرج عن المحتجز اللبناني نزار زكا الذي يحمل إقامة في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء وإنه سيعود معه إلى لبنان.
وقال إبراهيم «عملية الإفراج عن نزار زكا ستحصل الثلاثاء بعد استكمال الإجراءات القضائية التي شارفت على نهايتها».
وأظهرت صورة وزعت على وسائل الإعلام اللبنانية زكا وإبراهيم يجلسان معاً ويبتسمان وقد وُضع على الطاولة إلى جوارهما العلمان اللبناني والإيراني.
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية عن مصدر لم تحدده قوله إن زكا سيُسلم لجماعة حزب الله اللبنانية، التي أسسها الحرس الثوري الإيراني في عام 1982.
وبسؤاله عن التقرير، قال إبراهيم إنه سبب «تشويشاً». وجماعة حزب الله هي أقوى قوة مسلحة في لبنان كما أنها جزء من الائتلاف الحاكم في بيروت.
وزكا خبير في تكنولوجيا المعلومات ولديه تصريح إقامة دائمة في الولايات المتحدة واختفى في إيران في عام 2015 بعد تلقيه دعوة من مسؤول حكومي لحضور مؤتمر هناك. وأعلنت وسائل إعلام إيرانية في وقت لاحق أن الحرس الثوري اعتقله لوجود صلات بينه وبين أجهزة الأمن الأميركية.
ودعت وزارة الخارجية الأميركية في عام 2016 إلى إخلاء سبيله، وقالت إنه محتجز ظلماً.
وقالت مورغان أورتاغوس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين رداً على سؤال بشأن إطلاق سراح زكا «نأمل حقاً أن تكون هذه التقارير دقيقة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق