تقنية-الغدتكنولوجيا

شركة اتصالات بريطانية تطلق خدمة الجيل الخامس «جي5» لأول مرة بالبلاد

قامت شركة «إي إي» البريطانية بإطلاق خدمة الجيل الخامس «5جي» في ست مدن. وهي العملية الأولى في البلاد. وفضلت عدم بيع هواتف مجموعة «هواوي» الصينية، التي تعتمد هذه التقنية، إذ تتهم بكين بمحاولة التجسس عن طريقها على الاتصالات في الدول الغربية.
أطلقت «إي إي» التابعة لمجموعة الاتصالات البريطانية العملاقة «بي تي» خدمة الجيل الخامس (5جي) للاتصالات في ست مدن رئيسية، وهي بلفاست وبرمنغهام وكارديف وأدنبره ولندن ومانشستر بينما ستضاف مدن جديدة إلى القائمة لاحقاً، وفق ما أفادت في بيان.
وأصبحت الشركة البريطانية بذلك، الأولى في البلاد، التي تطلق شبكة إنترنت الجيل الخامس الفائقة السرعة من دون بيع هواتف مجموعة «هواوي» الصينية العملاقة المثيرة للجدل. لكن المجموعة الصينية المثيرة للجدل، لا تزال توفر معدات للبنية التحتية لشبكة إنترنت الجيل الخامس لشركة «إي إي».
وتواجه «هواوي» رفضاً في أوساط بعض الأسواق الغربية على خلفية المخاوف من إمكان تجسس بكين على الاتصالات. وتنفي الشركة الصينية الاتهامات الموجهة إليها.
وتتيح شبكات اتصالات الجيل الخامس المتطورة إمكان نقل البيانات بشكل شبه فوري، ما يعني أنها ستتحول إلى عصب الاقتصاد الأوروبي في قطاعات إستراتيجية على غرار الطاقة والنقل والصيرفة والرعاية الصحية.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق