الاقتصادمفكرة الأسبوع

الصين تتهم الولايات المتحدة بممارسة «إرهاب اقتصادي مكشوف» في الحرب التجاريّة

وجّهت الصين الخميس اتهامات الى الولايات المتحدة بممارسة «إرهاب اقتصادي مكشوف» ضدها، مع تصعيد بكين للهجتها في الحرب التجارية بين البلدين.
وباتت القوتان الاقتصاديتان على طرفي نقيض بعد تعثر ظاهر للمفاوضات بينهما، وقد عمد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى رفع الرسوم الجمركية على بضائع صينية بداية الشهر وإدراج عملاق الاتصالات الصيني هواوي على قائمة سوداء.
وقال نائب وزير الخارجية الصيني تشانغ هانهوي خلال مؤتمر صحافي لعرض زيارة الرئيس شي جينبينغ الى روسيا الأسبوع المقبل «نحن ضد الحرب التجارية، لكننا لا نخشاها».
وأضاف «هذا التحريض المتعمّد لأزمة تجارية هو إرهاب اقتصادي مكشوف ونزعة تعصّب قومي اقتصادي وتنمّر اقتصادي»، محذراً «لا يوجد رابح في حرب تجارية».
وردت الصين بزيادة رسومها على البضائع الاميركية بينما هددت وسائل اعلام رسمية بأن بإمكان الصين وقف صادراتها من المعادن النادرة الى الولايات المتحدة، ما يحرم واشنطن من مواد رئيسية تدخل في صناعة الكثير من منتجات التكنولوجيا المتقدمة.
وقال تشانغ «هذه الحرب التجارية سيكون لها أيضاً تأثير سلبي خطير على إنعاش الاقتصاد العالمي وتطوره».
وأشار الى أن هناك إجماعاً واسعاً ومصالح مشتركة بين روسيا والصين في قضية الحرب التجارية.
وأكد أن «الصين وروسيا ستعززان حتماً التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما، بما في ذلك التعاون في مجالات مختلفة مثل الاستثمارات الاقتصادية والتجارية».
وتابع أن الصين وروسيا «سوف تردان بالتأكيد على التحديات الخارجية المختلفة، وستفعلان ما عليهما فعله، وتستمران في تطوير الاقتصاد وتحسين المستويات المعيشية بشكل مستمر لشعبيهما».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق