أبرز الأخبارسياسة عربية

الإمارات: تعرض أربع سفن من جنسيات عدة للتخريب في مياهنا قبالة إيران

السعودية: ناقلتا نفط سعوديتين تعرضتا لهجوم تخريبي في المياه الإماراتية

قالت الإمارات العربية المتحدة الأحد إن أربع سفن شحن تجارية من جنسيات عدة تعرضت لـ «عمليات تخريبية» في مياهها قبالة إيران، دون أن تحدد طبيعة هذه الأعمال أو الجهة التي تقف خلفها.
في واقعة نادرة في الدولة الخليجية التي تتمتع باستقرار أمني كبير، تعرضت أربع سفن تجارية للتخريب في المياه الإماراتية قبالة إيران وفق ما أعلنت الإمارات الأحد دون أن تقدم تفاصيل عن طبيعة هذه الأعمال أو الجهة المسؤولة عنها.
وأكدت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية «أربع سفن شحن تجارية مدنية من جنسيات عدة تعرضت صباح اليوم لعمليات تخريبية (…) في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات»، قرب إمارة الفجيرة على بعد حوالي 115 كلم من إيران.
وأوضحت أن «العمليات التخريبية لم تنتج عنها أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن»، مضيفة أنه يجري التحقيق «حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية».

«تطور خطير»
ولم تقدم الوزارة تفاصيل حول ظروف الواقعة النادرة في المياه الإماراتية. لكنها اعتبرت أن «تعريض السفن التجارية لأعمال تخريبية وتهديد حياة طواقمها يعتبر تطوراً خطيراً»، داعية المجتمع الدولي إلى «القيام مسؤولياته» لمنع «أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية وهذا يعتبر تهديداً للأمن والسلامة الدولية».
والإمارات عضو قيادي إلى جانب السعودية في التحالف العسكري الداعم للقوات الحكومية في اليمن المجاور في معاركها مع الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران.

توتر العلاقات بين  إيران والإمارات
والعلاقات بين الإمارات وإيران متوترة منذ أن قطعت السعودية علاقاتها مع طهران في كانون الثاني (يناير) 2016 ويأتي الحادث في المياه الإماراتية في خضم مرحلة من التوتر المتصاعد بين إيران والولايات المتحدة.
وأرسلت الولايات المتحدة سفينة هجومية برمائية وبطاريات صواريخ «باتريوت» إلى الشرق الأوسط لتعزيز قدرات حاملة طائرات وقاذفات من طراز «بي-52» أُرسلت سابقاً إلى منطقة الخليج.
وكانت الإمارات قد نفت في وقت سابق الأحد تقارير إعلامية تحدّثت عن وقوع «تفجيرات» في ميناء الفجيرة الذي تصدر منه الدولة الثرية جزءاً من إنتاجها النفطي
وجددت وزارة الخارجية في بيانها القول إن العمل يسير في ميناء الفجيرة «بشكل طبيعي وبدون أي توقف».

هجوم تخريبي
وأعلنت وكالة الأنباء السعودية (واس) الاثنين أن ناقلتي نفط سعوديتين قد تعرضتا لـ «هجوم تخريبي» قبالة السواحل الإماراتية، نقلاً عن وزير الطاقة السعودي.
ووفق ما نقلت الوكالة عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح فقد «تعرضت ناقلتان سعوديتان لهجوم تخريبي وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالقرب من إمارة الفجيرة».
وأكد الفالح عدم وقوع أي إصابات أو تسرب للوقود من جراء الهجوم «في حين نجمت عنه أضرار بالغة في هيكلي السفينتين». مضيفاً بأن إحدى الناقلتين كانت في طريقها «للتحميل بالنفط السعودي من ميناء رأس تنورة، ومن ثم الاتجاه إلى الولايات المتحدة لتزويد عملاء أرامكو السعودية».
ويأتي ذلك فيما يتوجه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى بروكسل حيث سيناقش  ملف إيران مع المسؤولين الفرنسيين والبريطانيين والألمان.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق