سياسة لبنانية

تسليم وتسلم في قيادة القطاع الغربي لليونيفيل

أقيم في مقر قيادة القطاع الغربي لليونيفيل في بلدة شمع جنوب صور، احتفال تسليم وتسلم انتقال قيادة السلطة بين الجنرال ديوداتو آبانيارا المنتهية ولايته وخلفه الجنرال الجديد الجنرال يرونو بيشوتا، في حضور المستشارة في السفارة الإيطالية الدكتورة روبرتا دي ليتشي ممثلة السفير الايطالي ماسيمو ماروتي قائد اليونيفيل اللواء ستيفانو دل كول، العقيد فوزي شمعون ممثلاً المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، قائمقام صور محمد جفال، قائمقام بنت جبيل شربل العلم، نائب قائد العمليات المشتركة لإيطاليا اللواء نيكولا لانزا دي كريستوفريس، قائد قطاع جنوب الليطاني في الجيش اللبناني العميد الركن روجيه الحلو، مدير فرع مخابرات الجنوب العميد فوزي حمادي، قائد اللواء الخامس في الجيش اللبناني العميد ادغارلاوندس، مدير مكتب صور لامن الدولة النقيب فضل عباس ممثلا رئيس جهاز أمن الدولة في الجنوب العميد الركن نواف الحسن، القنصل الفخري لإيطاليا المهندس احمد سقلاوي ، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور وبلدية صور المهندس حسن دبوق، المطران ميخائيل أبرص المطران شكرالله نبيل الحاج، رئيس نادي ليونز بيروت كود الدكتور حسن تاج الدين، وفد عسكري ايطالي وحشد من الفاعليات الامنية والعسكرية اللبنانية والدولية ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات رسمية ومحلية.
بداية استعرض اللواء دل كول يرافقه الجنرالين آبانيارا وبيشوتا الوحدات الدولية المنضوية تحت امرة القطاع الغربي لليونيفيل، بعدها رفعت اعلام الامم المتحدة، لبنان وايطاليا على وقع عزف موسيقى الاناشيد الوطنية.
ثم سلم اللواء دل كول الجنرال بيشوتا راية الأمم المتحدة من سلفه الجنرال آبانيارا معلناً انتقال سلطة القيادة في القطاع الغربي لليونيفيل واذاناً ببدء مهامه، وقلد دل كول الجنرال آبانيارا ومساعديه ميدالية الامم المتحدة نيابة عن الامين العام للامم المتحدة غوتيريش.

دل كول
وألقى دل كول كلمة قال فيها: «اليوم نبدأ دورة جديدة حيث نودع لواء غاريبالدي المغادر وقائده العميد ديوداتو ابينارا، ونرحب باللواء الوافد اوسطا وقائده العميد برونو بيشوتا».
أضاف: «ان دور اليونيفيل والجهود المشتركة للجيش اللبناني والتزام الاطراف المعنية ادى الى ثلاث عشرة سنة من الهدوء والاستقرار، والى اول جيل من دون حرب. فلقد ساهم القطاع الغربي لليونيفيل العديد من المبادرات بالتعاون مع الشعب اللبناني ومؤسساته من ضمنها التي تم تنظيمها مع بلدية صور».
ثم أثنى دل كول على «دور العميد ابينارا في قيادة القطاع الغربي لليونيفيل»، واعرب عن «سعادته لرؤية العديد من الاصدقاء والداعمين لليونيفيل في هذا الحفل».
وتابع: «نعي اهمية الاستقرار والامن من اجل بناء بيئة مؤاتيه للأنشطة الاقتصادية والنمو بما في ذلك السياحة. أنتم تساهمون في دور اليونيفيل من خلال العمل الوثيق مع مضيفينا والمؤسسات المحلية كما شريكنا الاستراتيجي الجيش اللبناني الذي وضعتموه في طليعة عملياتكم المشتركة».
وقال: «لقد واجهنا بعض التحديدات في الثامن والتاسع عشر من كانون الثاني الماضي، تم اكتشاف ستة انفاق وبعضها يعبر الخط الازرق، ولكن من خلال دورنا الحيادي استطعنا ضمان بيئة آمنة وسالمة والتي تعد اساسية من اجل تحقيق السلام».
وختم «مرحباً بالجنرال الجديد بيشوتا»، متمنياً لكم كل «التوفيق بمهامكم الجديدة وكلنا ثقة بمهنيتكم وادعوكم للتواصل مع المجتمع المحلي من اجل تطبيق ولايتنا في اطار ما نص عليه القرار 1701 والقرارات ذات الصلة، وكان لي الشرف العمل مع اللواء غاريبالدي، وان مهنيتكم وتفانيكم هي رصيد مهم للجيش الايطالي، اتمنى لكم عودة موفقة وسالمة الى دياركم وعائلتكم واصدقائكم تمتعوا في انجازاتكم ولا تنسوا ما فعلتم هنا مع جنود حفظ السلام في اليونيفيل».

الجنرال آبانيارا
والقى الجنرال آبانيارا كلمة شكر فيها «الجيش اللبناني والقوات العسكرية اللبنانية والسلطات المحلية والسكان الجنوبيين لتعاونهم مع جنود بلاده وجنود الوحدات المشاركة في القطاع الغربي».
واضاف: «لولا الدعم الذي تلقيناه من الجميع، لما تمكنا من تحقيق كل الانجازات التي تحققت».
كما قدم رئيس بلدية شمع عبد القادر صفي الدين شهادة مواطنة، وهدية رمزية من رئيس نادي ليونز بيروت كود الدكتور حسن تاج الدين للجنرال آبانيارا تقديراً لدوره وجهوده في عملية السلام في جنوب لبنان.
واختتم الاحتفال بعرض عسكري رمزي للكتائب الدولية المنضوية تحت قيادة القطاع.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق