رئيسيمفكرة الأسبوع

لاغارد ولومير: الخلاف التجاري بين واشنطن وبكين «تهديد» للاقتصاد العالمي

حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الثلاثاء بأن الخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة يشكل «تهديداً»” للاقتصاد العالمي، مبدية أسفها لـ «الشائعات والتغريدات» الأخيرة «غير المؤاتية» لاتفاق.
وقالت لاغارد للصحافيين بعد مداخلة لها في منتدى باريس حول مديونية الدول النامية «من الواضح اليوم أن التوتر بين الولايات المتحدة والصين يشكل التهديد الذي يواجهه الاقتصاد العالمي».
وأضافت «تكون لدينا انطباع بان هذا التهديد يزول وأن العلاقات تتحسن ونتجه نحو اتفاق» بين واشنطن وبكين.
وقالت «نأمل في ان يكون الوضع كذلك، لكن الشائعات والتغريدات غير مؤاتية تماماً» للتوصل إلى اتفاق.
ويستأنف الصينيون والاميركيون مفاوضاتهم التجارية الصعبة هذا الاسبوع في واشنطن. وسيتوجه كبير المفاوضين الصينيين ليو هي الخميس والجمعة الى العاصمة الاميركية كما أعلنت وزارة التجارة الصينية.

قلق باريس
في السياق دعا وزير المالية الفرنسي برونو لومير الثلاثاء الولايات المتحدة والصين إلى تفادي الإجراءات التي تهدد النمو العالمي وحذر من أن رفع الرسوم الجمركية سيؤدي إلى «مأزق».
وقال الوزير للصحافة قبل افتتاح منتدى باريس المخصص هذا العام لموضوع المديونية المفرطة في الدول النامية إن «علينا أن نتفادى حرباً تجارية بين الصين والولايات المتحدة».
وأضاف «نتابع من كثب المفاوضات الحالية بين الصين والولايات المتحدة ونريد أن تحترم مبادئ الشفافية والتعددية". ودعا أيضاً إلى «تفادي القرارات التي تهدد النمو العالمي وتضر به خلال الأشهر المقبلة».
وأشار لومير أيضاً في حديثه إلى إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد رفع الرسوم الجمركية بدءاً من الجمعة على ما يساوي 200 مليار دولار من البضائع الصينية بعدما أعرب عن استيائه من أن المفاوضات التجارية لا تسير بالسرعة المطلوبة.
وهدد ترامب أيضاً بفرض رسوم جمركية عقابية على كلّ البضائع الصينية ما لم يتم التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع.
ورأى الوزير الفرنسي أن «رفع الضرائب الجمركية، يضعنا دائماً في مأزق، وهو قرار سلبي للجميع، للولايات المتحدة والصين ولمنطقة اليورو وأوروبا والنمو العالمي».
واتهمت واشنطن الاثنين بكين بالتراجع عن بعض الالتزامات التي تعهدت بها في إطار المفاوضات الهادفة إلى وضع حد للحرب التجارية.
والثلاثاء، أكد وزير التجارية الصيني أن كبير المفاوضين ليو هي، المقرب من الرئيس الصيني شي جينبينغ، سيكون في واشنطن الخميس والجمعة، لاجراء جولة جديدة من المحادثات التجارية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق