دولياترئيسيسياسة عربية

البنتاغون: تهديد جاد من ايران سبب نشر حاملة طائرات وقاذفات بالشرق الاوسط

قال باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي يوم الاثنين إنه وافق على إرسال حاملة طائرات وقاذفات إلى الشرق الأوسط بسبب «تهديد جاد من قوات النظام الإيراني».
وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون يوم الأحد إن الولايات المتحدة ستنشر حاملة الطائرات أبراهام لينكولن وقوة قاذفات بالشرق الأوسط لتبعث رسالة لإيران.
ورغم أن شاناهان وبولتون لم يتطرقا لتفاصيل، فقد أبلغ مسؤولون أميركيون رويترز بأن هناك «تهديدات جادة عدة» من إيران والقوات التي تحارب بالوكالة عنها للقوات الأميركية على الأرض، بما في ذلك في العراق، وفي البحر.
وقال شاناهان على تويتر إن هذا «يمثل إعادة تمركز للعتاد تتسم بالحذر رداً على مؤشرات على تهديد جاد من قوات النظام الإيراني».
وأضاف «ندعو النظام الإيراني إلى وقف جميع الاستفزازات. سنحمل النظام الإيراني مسؤولية أي هجوم على قوات أميركية أو مصالحنا».
وفي بيان في وقت لاحق قالت الوزارة إن التحرك جاء استجابة «لمؤشرات على تعزيز الاستعداد الإيراني لشن عمليات هجومية على القوات الأميركية ومصالحنا».
ولا تزال هناك أسئلة بشأن أسلوب جمع المعلومات الذي استخدم ومدى أهمية المعلومات وكيف تختلف هذه التهديدات عن المخاوف المعتادة بشأن الأنشطة العسكرية الإيرانية في المنطقة.
ويمثل الإجراء أحدث تحركات إدارة الرئيس دونالد ترامب التي تهدف لتكثيف الضغط على إيران في الأشهر الأخيرة.
وبدأت جهود إدارة ترامب لفرض عزلة سياسية واقتصادية على طهران في العام الماضي عندما انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق النووي الذي أبرمته مع إيران بمشاركة قوى دولية أخرى في عام 2015.
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم الاثنين إن الولايات المتحدة شهدت نشاطا من إيران أشار إلى «تصعيد» محتمل بعد يوم من قول الولايات المتحدة إنها سترسل حاملة طائرات للشرق الأوسط للتصدي «لتهديد جاد من قوات النظام الإيراني».
وللولايات المتحدة حالياً نحو 5200 جندي في العراق وأقل من 2000 في سوريا.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق