ارقام الأسبوع

اليورو يتراجع والنفط يرتفع مع ترقب محادثات اليونان

سجل اليوم الاثنين ارتفاع في أسعار النفط فيما نزل اليورو مقابل الدولار في حين يترقب مستثمرون بقلق نتائج المحادثات الطارئة بشأن اليونان في بروكسل حيث يطالب مقرضون اثينا بتقديم تنازلات في اللحظة الأخيرة لانقاذها من السقوط في هاوية الافلاس.

وفاجأ اليورو الكثيرين بمرونته في مواجهة تنامي المخاوف من تخلف اليونان عن سداد ديونها ما يدفعها للخروج من منطقة اليورو. وصعدت العملة الموحدة في وقت سابق إلى 1،1404 دولار بعد أن رحب الاتحاد الأوروبي بمقترحات جديدة من اثينا.
وقال كبير مساعدي الرئيس التنفيذي للاتحاد الاوروبي جان كلود يونكر في تغريدة إن المقترحات تمثل «أساساً جيداً لاحراز تقدم» في المحادثات.
لكن العملة الموحدة تخلت سريعا عن المكاسب التي حققتها في المعاملات الأوروبية ونزلت 0،2 في المئة بحلول الساعة 0800 بتوقيت غرينتش لتسجل 1،13255 دولار.
وقال هاميش بيبر محلل العملة في باركليز في لندن «يبدو أن اليونان قدمت مقترحاً ستعرضه على قمة منطقة اليورو اليوم. المهم ما إذا كنا سنرى رد فعل إيجابياً من زعماء منطقة اليورو حين يلتقون هذا المساء».
وبفضل مكاسبه أمام اليورو صعد الدولار 0،2 في المئة أمام سلة من عملات إلى 94،304.
وأمام العملة اليابانية ارتفع اليورو 0،1 في المئة الى 139،42 ين. كما زاد الدولار 0،4 في المئة مقابل العملة اليابانية إلى 123،13 ين.

أسعار النفط
وفي المقابل، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات في اسيا اليوم الاثنين مرتدة عن الخسائر المبكرة الناجمة عن مخاوف إزاء اجتماع منطقة اليورو الخاص بأزمة ديون اليونان في وقت لاحق من اليوم الاثنين واستمرار حالة القلق بشأن تخمة المعروض في الأسواق العالمية.
وتعافت الأسعار من الخسائر المبكرة بعد أن كتب مسؤول في الاتحاد الاوروبي تغريدة وصفت أحدث مقترح تقدمت به اليونان بأنه «أساس جيد لتحقيق تقدم» في المحادثات التي تجري اليوم.
وقال بن لو برون محلل السوق في اوبشنز اكسبريس في سيدني «نرى ارتداداً عن خسائر الجمعة التي كانت أعنف من اللازم».
ونزل النفط نحو اثنين في المئة يوم الجمعة نتيجة مخاوف من تخلف اليونان عن سداد ديونها.
وقال ريك سبونر كبير محللي الاسواق في سي.ام.سي ماركتس في سيدني «على مدى الساعات والاربع والعشرين المقبلة سنرى تقلباً حسب التطورات الخاصة باليونان».
وارتفع سعر مزيج برنت الخام تسليم آب (اغسطس) 29 سنتاً إلى 63،31 دولار للبرميل بحلول الساعة 0648 بتوقيت غرينتش بعد ان نزل بما يصل إلى 52 سنتاً عند فتح الأسواق في اسيا. وفقد الخام 1،24 دولار في الجلسة السابقة.
وصعد الخام الاميركي لاقرب شهر استحقاق 19 سنتاً إلى 59،80 دولار للبرميل بعد أن أنهى الجلسة السابقة منخفضاً 84 سنتاً.
وقال سبونر إن أسعار النفط لا تزال متأثرة سلباً بالمخاوف من مستوى الانتاج المرتفع في الولايات المتحدة الذي استقر عند 9،6 مليون برميل يومياً وهو الأعلى منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي.
واضاف «توقعاتي لارتفاع الأسعار محدودة جداً. بشكل أو بآخر سنرى على الأرجح بعض التخفيضات في الانتاج. واذا ارتفعت الاسعار سترفع اوبك و/أو المنتجين في الولايات المتحدة انتاجهم.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق