أبرز الأخبارسياسة عربية

الولايات المتحدة تتعهد بملاحقة قادة تنظيم «الدولة الإسلامية» بعد ظهور البغدادي

البغدادي في فيديو جديد لتنظيم الدولة الإسلامية للمرة الأولى منذ 2014

بعد ظهور زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» أبو بكر البغدادي في فيديو يحمل عنوان «في ضيافة أمير المؤمنين»، تعهدت الولايات المتحدة بتعقّب قادة تنظيم «الدولة الإسلامية» الطلقاء والقتال في كل أنحاء العالم حتى إلحاق الهزيمة بهم.
إثر ظهور زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي الاثنين في شريط فيديو للمرة الأولى منذ خمس سنوات، تعهدت الولايات المتحدة بتعقّب قادة تنظيم «الدولة الإسلامية» الطلقاء وإنزال الهزيمة بهم.
وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف سيقاتل في كل أنحاء العالم لـ «ضمان هزيمة دائمة لهؤلاء الإرهابيين وإحضار القادة الذين لا يزالون طلقاء أمام العدالة لينالوا العقاب الذي يستحقونه».

فيديو جديد
وكان زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» أبو بكر البغدادي عاد للظهور إلى العلن، في فيديو يحمل عنوان «في ضيافة أمير المؤمنين» منسوب إليه، ويعتبر هذا الظهور هو الأول له منذ تموز (يوليو) 2014. وتطرق البغدادي في الفيديو إلى الاعتداءات التي استهدفت سريلانكا في عيد الفصح وتبناها التنظيم المتطرف مؤكداً أنها جاءت «ثأراً» لمعركة الباغوز في سوريا.
بعد خمس سنوات من ظهوره الأول، ونحو شهر من انتهاء «الخلافة التي أعلنها عام 2014»، ظهر زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» أبو بكر البغدادي للمرة الأولى الاثنين في فيديو دعائي نشره التنظيم المتطرف عبر تطبيق «تلغرام».
وحمل عنوان «في ضيافة أمير المؤمنين»، وفيه يظهر البغدادي بلحية طويلة بيضاء ومحناة الأطراف، واضعاً منديلاً أسود على رأسه، ويفترش الأرض إلى جانب آخرين أخفيت وجوههم، ومتحدثاً بنبرة بطيئة.
وهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها البغدادي، بعد ظهوره العلني في تموز (يوليو) 2014 أثناء الصلاة في جامع النوري الكبير في غرب الموصل، وذلك بعد إعلان «الخلافة» وتقديمه كـ «أمير المؤمنين».

البغدادي يتطرق إلى اعتداءات سريلانكا
وليس واضحاً تاريخ تصوير الفيديو، غير أن البغدادي يقول في بدايته إن «معركة الباغوز انتهت»، في إشارة إلى طرد التنظيم من آخر جيوبه في شرق سوريا قبل ما يقارب الشهر، ويتطرق أيضاً إلى الاعتداءات الأخيرة في سريلانكا.
وقال البغدادي إن «الله أمرنا بالجهاد ولم يأمرنا بالنصر»، مؤكداً أن الاعتداءات الأخيرة التي استهدفت سريلانكا في عيد الفصح وتبناها تنظيم «الدولة الإسلامية» جاءت «ثأراً» للباغوز.
ويصر البغدادي على أن «معركة الإسلام وأهله، مع الصليب وأهله، معركة طويلة (…) وسيكون بعد هذه المعركة ما بعدها». وذكر أن مقاتلي التنظيم المتطرف الذي مني بهزائم عسكرية متتالية على مدى السنتين الماضيتين «سيأخذون بثأرهم».
وخسر أبو بكر البغدادي المدرج على رأس قائمة كبار المطلوبين في العالم، دولة «الخلافة» التي أقامها لأكثر من ثلاث سنوات، وبات اليوم يختبئ في كهوف الصحراء السورية، بحسب محللين.
وبعدما كان يتحكم في وقت ما بمصير سبعة ملايين شخص على امتداد أراض شاسعة في سوريا وما يقارب ثلث مساحة العراق، لا يقود البغدادي اليوم إلا مقاتلين مشتتين عاجزين بأنفسهم عن معرفة مكان وجوده.
وترصد الولايات المتحدة مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول إلى البغدادي البالغ من العمر 47 عاماً، والذي سرت من العام 2014 شائعات كثير عن مقتله لم يتم تأكيدها.

فرانس24/أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق