رئيسيمفكرة الأسبوع

اتفاقيات شراكة بين سلطنة عمان وشركات صينية ترغب في الاستثمار بالدقم

شاركت سلطنة عمان في منتدى الحزام والطريق ممثلة في الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
ترأس الوفد المشارك يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة «إثراء» ورئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وضم الوفد سفير السلطنة المعتمد بجمهورية الصين الشعبية ومسؤولين من إثراء وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وعُقدت أعمال المنتدى في نسخته الثانية بالعاصمة الصينية بكين في الفترة من ٢٥-٢٦ نيسان (ابريل) ٢٠١٩ بمشاركة عدد كبير من الرؤساء ورؤساء الوزراء وممثلين لحكومات دول العالم مثل الرئيس المصري والرئيس الروسي ورئيسي الوزراء في ماليزيا وباكستان.
وتم خلال المنتدى استعراض ما تم تنفيذه خلال الأعوام الماضية من مشاريع تنموية في الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق وما تتطلع اليه من مشاريع مقبلة.
وتأتي مشاركة السلطنة في أعمال المنتدى من منطلق التعاون الاستراتيجي الذي يُترجم البيان الرئاسي لإقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الذي صدر عن  لسلطان قابوس بن سعيد الرئيس الصيني في ايار (مايو) من العام الماضي وفي ضوء التطور الذي تشهده أعمال المدينة الصناعية الصينية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وأكد يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) أهمية الاستثمارات الصينية بالدقم، مستعرضاً في كلمة ألقاها أمام نحو 50 شخصية من رجال الأعمال الصينيين الحوافز التي تقدمها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم للمستثمرين الأجانب.
وقال في ملتقى لرجال الأعمال استضافته مدينة نينبو الصينية (NINGBO) إن العمل في المدينة الصناعية الصينية – العمانية بالدقم يسير سيراً حسناً، مشيداً بالتعاون الاقتصادي القائم بين السلطنة والصين ضمن برنامج الحزام والطريق والشراكة الاقتصادية القائمة بين البلدين.
وأجرى الوفد خلال زيارته للصين عددا من اللقاءات مع المسؤولين الصينيين كما قام بزيارة بعض الشركات الصينية المتخصصة في الصناعات السمكية وميناء الصيد بمدينة نينبو. كما تم التوقيع على عدد من اتفاقيات الشراكة بين الشركات الصينية الراغبة بالاستثمار في الدقم.
وعلى هامش الزيارة التي يقوم بها رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات الى جمهورية الصين الشعبية سيقوم الجابري والوفد المرافق له بلقاء المسؤولين باللجنة الوطنية للإصلاح والتنمية الصينية لمناقشة سبل تفعيل العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين في ضوء عدد من المبادرات التي تم الاتفاق عليها بالإضافة الى طرح مجموعة من الفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق