سياسة لبنانية

أيام المنتجات الزراعية اللبنانية في الريو دي جانيرو

نظمت وزارة الزراعة اللبنانية بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين والقنصلية العامة في الريو دي جانيرو وغرفة التجارة اللبنانية البرازيلية ايام المنتوجات الزراعية اللبنانية والمطبخ اللبناني على مدى يومين في الريو دي جانيرو في نادي جبل لبنان وفي اتحاد غرف التجارة الخارجية، في حضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ممثلاً وزير الزراعة حسن اللقيس ووزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد، وقنصل لبنان العام في الريو دي جانيرو اليخندرو بيطار، والنائب الفدرالي Felicio Latersa ممثلاً الحكومة البرازيلية، ورئيس الاتحاد الوطني للتجارة Jose Tadross ورئيس غرفة التجارة اللبنانية البرازيلية عادل ابو رجيلي ونائبه ميشال لحود باسيل، ورئيس الاتحاد اللبناني البرازيلي بسام حداد والمعتمد البطريركي للكنيسة الانطاكية الارثوذكسية في الريو دي جانيرو المطران تيودور غندور، ورؤساء النقابات والجمعيات والتعاونيات من مختلف المقاطعات البرازيلية.
وتميزت الأيام بمشاركة كثيفة من الجالية اللبنانية في الريو دي جانيرو والمقاطعات المجاورة، وقد حرص المشاركون اللبنانيون من مصدرين ومنتجين من كل المناطق اللبنانية على ابراز وتسويق وعرض المنتوجات الزراعية اللبنانية التالية في الريو دي جانيرو: الزيتون، زيت الزيتون، العرق، البيرة، المخللات، النبيذ، الحلاوة، الطحينة، الصعتر، سماق، الكشك، الالبان، البهارات، المكسرات والبزورات، حمص بطحيني، بابا غنوج، برغل، ماء الزهر، ماء الورد، الفاصوليا، الفول المدمس، المربيات، دبس الخروب ودبس الرمان.

لحود:
وقد افتتح لحود الايام وألقى كلمة رحب فيها «باسم وزير الزراعة حسن اللقيس بجميع المشاركين في ايام المنتوجات اللبنانية والمطبخ اللبناني، وخصوصاً اللبنانيين المغتربين المنتشرين في البرازيل».
وشكر لحود في كلمته «رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على رعايتهم ودعمهم لتطوير القطاع الزراعي، والاهتمام بالمزارع اللبناني من كل المناطق اللبنانية».
وعرض لحود برامج ومشاريع وزارة الزراعة في مجال تسويق المنتوجات الزراعية النباتية والحيوانية في الاسواق المحلية اللبنانية والخارجية.
وأكد «ان وزير الزراعة حسن اللقيس منذ تسلمه مهامه في وزارة الزراعة حريص على تطوير وتعزيز كل سلاسل الانتاج الزراعي وعلى احترام المواصفات والنوعية اللازمة للمنتوجات الزراعية، وهو يسعى جاهدا لفتح الاسواق أمام الانتاج الزراعي اللبناني ولمعالجة المشاكل والثغرات التي تعترض تسويق المنتوجات الى جميع الاسواق».
وأكد «على تعاون وزارة الزراعة مع كل الوزارات والادارات المختصة وكل غرف التجارة والصناعة والزراعة والنقابات والتعاونيات الزراعية في سبيل خدمة المزارع اللبناني».
وحيا لحود كل «المشاركين اللبنانيين من كل المناطق اللبنانية على جهودهم وعلى احترامهم المواصفات والنوعية اللازمة وعلى رفعهم اسم لبنان عالياً من خلال منتوجاتهم الزراعية اللبنانية، وعلى تألق انتاجهم الزراعي في الاسواق البرازيلية».
ودعا «الانتشار اللبناني في البرازيل الى تسويق واستهلاك الانتاج الزراعي اللبناني لأنهم بذلك يعززون بقاء المزارع اللبناني في ارضه، ويساهمون في فتح الاسواق أمام منتوجات أهلهم وقراهم وبلداتهم اللبنانية».
وشكر لحود «وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على تعاون وزارة الخارجية والمغتربين وكل السفارات والبعثات الديبلوماسية المنتشرة في كل انحاء العالم ضمن إطار الديبلوماسية الاقتصادية على تسويق الانتاج الزراعي اللبناني في الاسواق الخارجية ولدى اللبنانيين المنتشرين في كل انحاء العالم».
وشكر «سفارة لبنان في البرازيل والقنصلية العامة في الريو دي جانيرو وغرف التجارة اللبنانية البرازيلية على كل جهودهم في التعاون مع وزارة الزراعة في احياء وتنظيم ايام المنتوجات الزراعية اللبنانية والمطبخ اللبناني في الريو دي جانيرو».
وتخلل الايام، حلقات تسويقية أحياها المنتجون اللبنانيون عن منتوجاتهم امام الاسواق البرازيلية. وستشهد مقاطعة الساوباولو البرازيلية ايام المنتوجات اللبنانية والمطبخ اللبناني في 3 و4 ايار المقبلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق