أبرز الأخبارسياسة عربية

المجلس العسكري السوداني: التوصل إلى «اتفاق على أغلب مطالب» قادة الاحتجاجات

قال المتحدث باسم المجلس العسكري في السودان الفريق شمس الدين كباشي مساء الأربعاء إنه تم التوصل إلى اتفاق «على أغلب مطالب» قادة الاحتجاجات، بعد اجتماع بين الجانبين، بدون تقديم مزيد من الإيضاحات. وكان قادة الاحتجاجات قد دعوا إلى مسيرة مليونية الخميس للمطالبة بتسليم الحكم لسلطة مدنية، وهددوا بإضراب شامل.
أعلن المتحدث باسم المجلس العسكري في السودان الفريق شمس الدين كباشي للصحافيين  الأربعاء أنه توصل إلى «اتفاق على أغلب مطالب» قادة الاحتجاجات بعد لقاء بين الجانبين، بدون أن يقدم إيضاحات حول هذه المطالب.
وقال المتحدث «التقينا حول مختلف جوانب المذكرة التي قدمها تحالف الحرية والتغيير» بعد اللقاء الذي عقد بين المجلس وقادة الاحتجاجات الذين طالبوا بتسليم السلطة إلى إدارة مدنية.
وقال المجلس العسكري الانتقالي إن ثلاثة من أعضائه استقالوا وإنه ينظر في أمر الاستقالة.
والأعضاء الثلاثة هم الفريق أول ركن عمر زين العابدين والفريق أول جلال الدين الشيخ الطيب والفريق أول شرطة الطيب بابكر.
وقال الناطق الرسمي للمجلس الفريق الركن شمس الدين الكباشي «الاستقالة قيد النظر أمام رئيس المجلس للبت فيها».

تظاهرة مليونية
وكان تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الحركة الاحتجاجية في السودان قد دعا الأربعاء إلى مسيرة مليونية الخميس للمطالبة بتسليم السلطة إلى إدارة مدنية.
وصرح أحمد الربيع القائد البارز في تجمع المهنيين السودانيين الذي أطلق الاحتجاجات ضد الرئيس المخلوع عمر البشير في كانون الأول (ديسمبر) «نحن ندعو إلى مسيرة مليونية الخميس».
من جهتها، قالت وكالة الأنباء السودانية في بيان إن المسيرة ستدعو إلى «الحكم المدني» في السودان، وهو المطلب الرئيسي للمحتجين منذ أطاح الجيش البشير في 11 نيسان (ابريل).
كما هدد قادة الاحتجاجات بالدعوة إلى «إضراب شامل» في حال عدم استجابة المجلس العسكري الانتقالي لمطالبهم بتسليم السلطة لإدارة مدنية.
ورداً على سؤال حول الخطوات التي سيتم اتخاذها في حال لم يسلم المجلس العسكري السلطة لإدارة مدنية، قال صديق فاروق الشيخ أحد قادة «الحرية والتغيير» للصحافيين «لدينا خطوات تصعيدية. سنسير مواكب مليونية كما أننا نحضر لإضراب شامل».
وفي بيان منفصل، أعلن قضاة سودانيون أنهم سينضمون إلى المحتجين للمرة الأولى.
وقال بيان صادر عن قضاة السودان «غداً (الخميس – اليوم) باذن الله (سيبدأ) موكب قضاة السودان الشرفاء من أمام المحكمة الدستورية الساعة 4،00 مساء (14،00 ت غ) إلى القيادة العامة دعماً للتغيير ولسيادة حكم القانون ومن أجل استقلال القضاء».
من جانبه، أعلن المجلس العسكري الأربعاء دعوة قادة المحتجين إلى اجتماع آخر مساء الأربعاء في القصر الرئاسي.
وقال المجلس العسكري في بيان الأربعاء إنه «يدعو قيادات قوى الحرية والتغيير لاجتماع بالقصر الجمهوري مساء اليوم (امس)».
وكان عمر الدغير، رئيس التحالف الذي يضم جمعية المهنيين السودانيين وممثلين عن أحزاب المعارضة، قال في مؤتمر صحفي الأربعاء إن قادة حركة الاحتجاج على استعداد للتحدث مباشرة مع رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان.
وقال الدغير «نحن مستعدون للتحاور مع رئيس المجلس العسكري وأعتقد أن المشكلة يمكن أن تحل عبر الحوار».
وكان ممثلون عن المحتجين قد علقوا الأحد الماضي، المحادثات مع المجلس العسكري بسبب رفضه نقل السلطة فوراً إلى حكومة مدنية.
ومساء الثلاثاء، وصل مئات المحتجين من  عطبرة التي كانت مهد حركة الاحتجاج، ملوحين بالأعلام الوطنية من أسطح عربات القطار.
وانضم الأربعاء مئات المحتجين القادمين من مدينة مدني وسط البلاد إلى المتظاهرين في العاصمة هاتفين «ثوار من مدني دايرين (نريد) حكم مدني… جينا من مدني دايرين حكم مدني».
ومنذ اطاحة الرئيس عمر البشير في 11 نيسان (ابريل)، يعتصم الآلاف أمام مقر الجيش وسط الخرطوم للضغط على المجلس العسكري لتلبية مطالبهم.
وبدأت المظاهرات في بلدة عطبرة في 19 كانون الأول (ديسمبر) ضد قرار الحكومة زيادة أسعار الخبز ثلاثة أضعاف. إلا أنها سرعان ما تحولت إلى احتجاجات عمت البلاد ضد حكم البشير.

فرانس24/ أ ف ب/رويترز
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق