رئيسيسياسة عربية

السعودية تدعو لمواصلة الضغوط على إيران غداة تشديد العقوبات الاميركية

دعت السعودية الثلاثاء إلى مواصلة الضغوط الدولية على إيران لحثّها على وقف سياساتها «المزعزعة للاستقرار»، غداة إلغاء الولايات المتحدة الاعفاءات التي كانت منحتها لمجموعة من الدول لمواصلة شراء النفط الايراني.
وأعرب وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف في بيان عن ترحيب بلاده «البالغ» بتشديد الولايات المتحدة عقوباتها على إيران، معتبراً انّها «خطوة لازمة لحمل النظام الإيراني على وقف سياساته المزعزعة للاستقرار، ودعمه ورعايته للإرهاب حول العالم».
وشدّد على موقف المملكة «الثابت من ضرورة مواصلة الجهود الدولية لحمل النظام الإيراني على الالتزام بمبادئ القانون الدولي ووقف تدخلاته السافرة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ونشاطاته التي أدت إلى جلب الفوضى والخراب للعديد من الدول».
وابتداء من الثاني من أيار (مايو)، بات على الدول التي سبق وأن اعفيت من العقوبات الاميركية، التوقف تماماً عن شراء نفط ايران.
وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الاثنين «في حال لم تتقيدوا فستكون هناك عقوبات»، مضيفاً «نحن عازمون على تطبيق هذه العقوبات».
وبعدما انسحبت من الاتفاق بشأن الملف النووي الايراني، أعادت واشنطن في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي فرض عقوبات اقتصادية قاسية على الجمهورية الاسلامية الايرانية. وأرفقت اعادة فرض هذه العقوبات بتهديد الدول التي ستواصل التعامل تجارياً مع ايران بفرض عقوبات عليها.
ويعتبر منع شراء النفط الايراني أهم بنود العقوبات الاميركية التي أرادتها واشنطن أن تكون «الأقسى في التاريخ».
وكانت الولايات المتحدة وافقت على منح الدول السبع استثناءات لمدة ستة اشهر، باعتبار أن السوق النفطية يمكن أن تتأثّر في حال تقرر بشكل فوري وقف شراء النفط الايراني.
وقبيل اعلان الولايات المتحدة وقف الاعفاء، صرح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن الرياض ملتزمة ضمان «توازن» سوق النفط العالمية.
وأوضح «ستقوم المملكة بالتنسيق مع منتجي النفط الآخرين من أجل التأكد من توفر إمدادات كافية من النفط للمستهلكين، والعمل على عدم خروج أسواق النفط العالمية عن حالة التوازن».
في المقابل، ندّدت إيران بالعقوبات الاميركية الجديدة عليها واعتبرتها «غير قانونية».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق