رئيسيسياسة عربية

بعد عشرين سنة انتظار… صار للفلسطينيين متحف وطني

دشن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء أول متحف فلسطيني وطني بالضفة الغربية المحتلة، والذي سيكون حسبه «حافظاً لذاكرة الشعب الفلسطيني، … ومبلغاً الأجيال القادمة أن الشعب الفلسطيني موجود هنا منذ الأزل». وبلغت تكلفة هذا المتحف، الذي تعود فكرة إنشائه إلى عام 1997، 28 مليون دولار أميركي.

افتتح في بلدة بيرزيت بالضفة الغربية الأربعاء المتحف الفلسطيني في حفل رسمي حضره الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي قام بقص شريط المتحف الذي بني على مساحة أربعين دونماً، بأسلوب معماري حديث.
وقال عباس في كلمته التي ألقاها بعد جولة في المتحف «نفتتح اليوم صرحاً من الصروح الفلسطينية، هو المتحف الفلسطيني الذي سيكون حافظاً لذاكرة الشعب الفلسطيني راويا للذاكرة الفلسطينية ومبلغا الأجيال القادمة، أن الشعب الفلسطيني موجود هنا منذ الأزل».
وأكد عباس أن العمل الآن هو بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية العتيدة، موضحاً «هذه الدولة وهذه المؤسسات تبنى والحمد لله، ولم يبق إلا إعلان الاستقلال وستعلنونه أنتم في القريب العاجل».
وصممت شركة معمارية إيرلندية صينية مبنى المتحف استناداً إلى مبدأ البناء التقليدي المنتشر في الضفة الغربية المحتلة، في تجانس مع الطبيعة المحيطة به.
وتحيط بالمتحف حدائق تضم مجموعة نباتات أصلية، ونباتات تم استقدامها عبر العصور إلى الأراضي الفلسطينية.

فكرة إنشاء المتحف تعود لعام 1997
وبلغت تكلفة المتحف 28 مليون دولار أميركي بحسب مؤسسيه، ويفخر أنه سيكون أول مبنى أخضر يراعي البيئة في فلسطين، وتم بناؤه بأسلوب يسمح بتخفيض استهلاك الطاقة والمياه.
ولن يكون متحفاً بالمعنى التقليدي بحسب المنظمين، إذ سيركز على مشاريع توثيقية وأنشطة ومعارض في فلسطين ومناطق مختلفة. ومن هذه المشاريع، التوثيق السمعي البصري لـ 11 ألف صورة قدمتها عائلات فلسطينية مختلفة تظهر الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية في فلسطين في العصر الحديث.
وتعود فكرة المتحف الى عام 1997، بعد أربع سنوات من تولي السلطة الفلسطينية زمام الأمور في الأراضي المحتلة بعد توقيع اتفاقية أوسلو.
وفي الذكرى الخمسين للنكبة الفلسطينية، أي ذكرى تهجير حوالي 760 ألف فلسطيني من أراضيهم إثر قيام دولة إسرائيل، فكرت مؤسسة التعاون غير الربحية في إقامة متحف وطني فلسطيني.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق