معارض

جو خوري… الألزاس حطّت في بيروت!

منذ أربعة عقود تقريباً، حمل الفنان التشكيلي جو خوري فرشاته المبللة بالألوان، وسار على الطريق الطويل… وعلى مرّ الايام، رسم الكثير من اللوحات الفنية، ونحت الكثير من المنحوتات، واقام العديد من المعارض، سواء في لبنان او في بعض البلدان العربية والعالمية… وهو ما زال حتى اليوم، يمارس هذا الفن الجميل الذي ابتكره الانسان في الازمنة الغابرة، بديلاً عن غياب الآلة الفوتوغرافية، ولم يلبث هذا الفن ان احتل مكانه اللائق، والواسع جداً، بين الفنون المختلفة.

بحثاً عن الفردوس المفقود!
واليوم، يعرض جو خوري في «غاليري اكزود»، مجموعة كبيرة من لوحاته الفنية التي تدور حول الطبيعة التي لجأ اليها اهل الفن في كل زمان ومكان… ولكل فنان اسلوبه الخاص في هذا المجال، ورؤيته الخاصة ايضاً.
جو خوري مغرم بالطبيعة، إنشد اليها بحب وحماسة، فوجد نفسه مستسلماً امام سحرها الذي لا يقاوم… بحث عنها في وطنه لبنان، وسار وراءها حى الألزاس في فرنسا، وهناك وجد فردوسه المفقود بكل ما فيه من اخضرار وصفاء وابعاد ورؤى وصمت… وهكذا، حطّت الألزاس داخل «غاليري اكزود» في بيروت.

عشق الالوان وحركة النحت
وحول هذا الموضوع يقول جو خوري:
«افتح نافذة الوقت، واعلّق على جدرانه بعض ما تجاوزني من الاعمال التي نفذت بعضها في «الألزاس» Alsace الفرنسية، حيث اخذني المناخ الجمالي من قلبي وصرخ بي: أرسم… ورسمت… وحملت رسومي معي لادخل بها ومعها في بهاء نور، سعيت ليكون رفيقي في عطلتي، فصار بعضاً من وجودي.
«افلش الى جانب لوحاتي في «الالزاس» Alsace، وعنها، بعض ما حرضني به «الهوس» والرغبة في عشق الالوان، وحركة النحت، التي هي جوهر حضوري، احيا بها، وتحيا بي كائناً، صار اللون والخط والحركة في الازميل اساس وجوده».

اسكندر داغر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق