الاقتصادمفكرة الأسبوع

أرامكو السعودية تعلن شراء 70% من «سابك» بنحو 69 مليار دولار

أعلنت مجموعة «أرامكو» السعودية النفطية شراء 70% من أسهم شركة البتروكيماويات السعودية الضخمة «سابك»، في عملية تبلغ قيمتها حوالي 69 مليار دولار بحسب وسائل إعلام رسمية سعودية.
وكتب العملاق النفطي في تغريدة «أرامكو السعودية تستحوذ على حصة تبلغ 70% في سابك، الشركة السعودية للصناعات الأساسية بقيمة 69،1 مليار دولار».
وسعت السعودية إلى جمع مليارات الدولارات من خلال بيع حصة من أرامكو لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط، لكن الخطة واجهت سلسلة من التأخيرات.
يعتبر مراقبون أن الاستحواذ على حصة وازنة في شركة «سابك» كبديل معقد لجمع الأموال التي يحتاجها صندوق الاستثمار العام، وهو أكبر صندوق للثروة السيادية في المملكة.
وقال ياسر الرميان العضو المنتدب لصندوق الاستثمار في بيان أرامكو إن «هذه صفقة مربحة للجانبين واتفاق تحويلي لثلاثة من أهم الكيانات الاقتصادية في السعودية».
واضاف «سيؤدي ذلك إلى إطلاق رأس مال كبير لاستراتيجية طويلة الأجل لصندوق الاستثمار ما يدعم تنويع القطاعات والإيرادات» في المملكة.
و«سابك»، أكبر شركة سعودية مدرجة في البورصة، تبلغ قيمتها السوقية نحو 100 مليار دولار.
وصندوق الاستثمار الذي يأمل السيطرة على أكثر من الفي مليار دولار بحلول عام 2030، شريك في مجموعة كبيرة من الاستثمارات العالمية مع حصة في «اوبر» وضخ أموالً في مدينة مخطط لها بقيمة 500 مليار دولار في شمال غرب المملكة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق