دولياترئيسي

بريكسيت: صفعة جديدة لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في البرلمان

تلقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي صفعة جديدة في البرلمان بعد أن أقر مجلس العموم مساء الاثنين تعديلاً يمنح النواب دورا أكبر في تحديد مسار بريكسيت. وحالما صوت مجلس العموم على هذا التعديل أعلن ثلاثة من أعضاء حكومة ماي استقالتهم من مناصبهم احتجاجاً على طريقة إدارتها لملف بريكسيت.
تلقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي صفعة جديدة في البرلمان بعد أن أقر مجلس العموم مساء الاثنين تعديلا بأغلبية 329 صوتاً مقابل 302 يمنح النواب دورا أكبر في تحديد مسار بريكسيت. وكانت ماي قد استبقت التصويت بإعلان رفضها لهذا التعديل.
ويتيح هذا التعديل للنواب أن ينظموا الأربعاء سلسلة عمليات تصويت حول الخيارات الممكنة بشأن خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي، ومن بينها: البقاء في السوق الموحدة أو إجراء استفتاء جديد أو الخروج بدون اتفاق أو حتى إلغاء بريكسيت برمته والبقاء في الاتحاد الأوروبي.
وسارعت وزارة البريكسيت إلى التنديد بتصويت النواب، معتبرة إياه «سابقة خطيرة ولا يمكن التكهن بنتائجها». وشددت الوزارة في بيان على ضرورة أن «يكون أي خيار يتم التفكير به قابلاً للتنفيذ في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي».
وأضاف البيان «هذا التعديل يطيح التوازن القائم بين مؤسساتنا الديمقراطية ويخلق سابقة خطيرة ولا يمكن التكهن بنتائجها في المستقبل».
وحالما صوت مجلس العموم على هذا التعديل، أعلن ثلاثة من أعضاء حكومة ماي استقالتهم من مناصبهم احتجاجاً على طريقة إدارتها لملف بريكسيت. وهم سكرتير الدولة لشؤون الصناعة ريتشارد هارينغتون، وسكرتير الدولة لشؤون الخارجية آليستر بورت، وسكرتير الدولة لشؤون الصحة ستيف براين.

فرانس 24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق