رئيسيسياسة عربية

اهتمام عربي – دولي بحل ازمة قطر وفق الحل الخليجي

ينشغل العالم في حل الازمة القطرية ويركز على ضرورة اعتماد الحل الخليجي. ففي واشنطن شدد وزير الخارجية الاميركية ريكس تيلرسون على اهمية دعم جهود امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، في اتصال هاتفي اجراه مع نظيره العماني يوسف بن علوي. وقال بيان صادر عن الخارجية العمانية الى ان السلطنة تتطلع لان تحظى الجهود الكويتية بدعم جميع الاطراف مؤكداً ان دور الولايات المتحدة مهم ومطلوب للتعاون في ايجاد الحل لتسوية الخلافات.
الى ذلك حثت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي زعماء السعودية والبحرين وقطر يوم الخميس على اتخاذ خطوات لتهدئة التوترات التي قادت قوى كبرى في العالم العربي لقطع علاقاتها مع قطر.
وقال متحدث باسم ماي في بيان «رئيسة الوزراء أثارت قضية استمرار ازمة قطر في منطقة الخليج ودعت كل الأطراف لتهدئة التوتر بشكل عاجل والانخراط بحكمة في الحوار واستعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي في أقرب فرصة ممكنة».
وأضاف المتحدث أن على قطر «مواصلة البناء على التقدم الذي أحرزته للتصدي لآفة التطرف والإرهاب في المنطقة بالمشاركة مع حلفائها في الخليج».
وقال مكتب ماي إنها تحدثت مع العاهل السعودي وملك البحرين وأمير قطر مساء يوم الخميس.

دعوة إردوغان
وفي انقرة دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في مقابلة مع تلفزيون (آر.تي.بي) البرتغالي الرسمي يوم الخميس العاهل السعودي الملك سلمان إلى تسوية الخلاف مع قطر قبل نهاية شهر رمضان.
وتواجه قطر مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية من السعودية والإمارات ومصر والبحرين وانضمت إليها دول أخرى في قطع العلاقات مع الدوحة الأسبوع الماضي في أسوأ خلاف بين دول الخليج العربية منذ سنوات.
وتتهم تلك الدول قطر بتمويل الإرهاب ودعم إيران.
وتسعى تركيا التي تدعم قطر لحل الخلاف من خلال الدبلوماسية قائلة إن الخلاف يضر العالم الإسلامي.
وقال إردوغان لتلفزيون (آر.تي.بي) «نود تسوية هذا من خلال الحوار بنهاية رمضان. بوسع العاهل السعودي حالياً اتخاذ مثل هذه الخطوة» لحل الأزمة.
ومن المقرر أن يزور مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي السعودية اليوم الجمعة في إطار مساعي حل الأزمة. وكان قبل ذلك قد زار الكويت والتقى عدداً من المسؤولين لهذه الغاية.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق