سينما

فيلم «دفن كوجو» من غانا يفوز بجائزة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

فاز فيلم «دفن كوجو» من غانا بجائزة النيل الكبرى في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي أسدل الستار على دورته الثامنة يوم الخميس.
ومنحت لجنة تحكيم المسابقة جائزتها الخاصة للفيلم المصري (ليل/خارجي) للمخرج أحمد عبدالله السيد كما نوهت بالفيلم التونسي ”في عينيا“ للمخرج نجيب بلقاضي.
وذهبت جائزة أفضل إسهام فني في هذه المسابقة لفيلم «خيط الشتاء بجلدي» من جنوب أفريقيا.
وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فاز بجائزة النيل الكبرى فيلم «المحارب الضائع» وهو إنتاج صومالي/دنمركي مشترك.
ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم «همس الحقيقة في أذن القوة» من جنوب أفريقيا فيما ذهبت جائزة أفضل إسهام فني لفيلم «الحلم البعيد» وهو إنتاج مصري/ألماني مشترك.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز بجائزة النيل الكبرى الفيلم الجزائري «الأراضي» للمخرج عز الدين قصري بينما ذهبت جائزة أفضل إسهام فني للفيلم المغربي «ألس» للمخرج فيصل بن.
ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم «قرابين» من كينيا فيما نوهت اللجنة بفيلم «سيغا» من السنغال.
وفي مسابقة أفلام الحريات فاز بجائزة النيل الكبرى الفيلم المغربي «طفح الكيل» للمخرج محسن البصري ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم «رحمة الأدغال» من رواندا فيما ذهبت جائزة أفضل إسهام فني للفيلم التسجيلي «بين النهرين» للمخرجة مايا منير من سوريا.
وانتزع الفيلم الجزائري «إلى آخر الزمان» للمخرجة ياسمين شويخ جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين (فيبريسي).
وقالت عزة الحسيني مديرة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في كلمة الختام «عشنا سبعة أيام مع العديد من الفعاليات السينمائية في عدد كبير من المواقع، بحضور المتخصصين وحضور الأهالي والطلبة. أهنئ الفائزين اليوم وأقول لمن لم يحصل على جائزة أنت فزت لأنك كنت في أحضان الأقصر وفي ضيافتنا وبيننا».
وكرم المهرجان في حفل الختام المخرج المصري عمر عبد العزيز والممثلة السودانية فائزة عمسيب والممثل المصري آسر ياسين.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق