رئيسيسياسة عربية

سوريا تؤكد عزمها على استعادة الجولان وابو الغيط يحذر ويندد بترامب

نددت الحكومة السورية يوم الجمعة بتصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب قال فيها إن الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان وأكدت أن الشعب السوري «أكثر عزيمة وتصميماً وإصراراً على تحرير هذه البقعة الغالية من التراب الوطني السوري بكل الوسائل المتاحة».
وفي بيان نشرته وكالة الأنباء العربية السورية (سانا) قال مصدر في وزارة الخارجية إن تصريحات الرئيس الأميركي «تؤكد مجدداً انحياز الولايات المتحدة الأعمى» لإسرائيل لكنها «لن تغير أبداً من حقيقة أن الجولان كان وسيبقى عربيا ًسورياً».

ابو الغيط
في القاهرة قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن أي اعتراف أميركي بسيادة إسرائيل على الجولان سيمثل ردة خطيرة في موقف الولايات المتحدة من الصراع العربي الإسرائيلي.
وأضاف أبو الغيط في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية في وقت متأخر من مساء الخميس «الجامعة العربية تقف بالكامل وراء الحق السوري في أرضه المحتلة، ولدينا موقف واضح مبني على قرارات في هذا الشأن، وهو موقف لا يتأثر إطلاقاً بالموقف من الأزمة في سوريا».
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال في وقت سابق إن الوقت حان لدعم السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967.
وقال أبو الغيط إن هذا الاعتراف «إن حصل لا ينشئ حقوقاً أو يرتب التزامات ويعتبر غير ذي حيثية قانونية من أي نوع».
كما دعا الأمين العام للجامعة العربية الولايات المتحدة إلى العودة عن هذا النهج «ومراجعة هذا الموقف الخاطئ».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق