الاقتصادمفكرة الأسبوع

واشنطن: التوصّل لاتّفاق تجاري مع الصين غير مضمون

رجّح الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر الثلاثاء إنجاز المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في غضون «أسابيع»، محذّرا من أن نجاح هذه المحادثات ليس مضموناً.
وخلال شهادته أمام مجلس الشيوخ، أعرب لايتهايزر، كبير المفاوضين الأميركيين في الملف التجاري، عن أمله بأن تكون المفاوضات قد دخلت «أسابيعها الأخيرة»، مشدداً على أنه «لا يتنبّأ بالتوصل لاتفاق».
وتابع «لا يمكن أن نتنبّأ بالنجاح في هذه المرحلة لكننا نعمل بجد».
وبعد ثمانية أشهر من النزاع التجاري بين بلديهما تأرجح المفاوضون الأميركيون والصينيون بين إبداء التفاؤل والتحذير من أن التوصل لنتيجة نهائية يتطلّب الكثير من العمل.
وشهدت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة تبادل فرض رسوم كبيرة على بضائع بأكثر من 360 مليار دولار، لكنّ لايتهايزر رفض الثلاثاء الكشف عمّا إذا كانت واشنطن سترفع الرسوم التي فرضتها في حال تمّ التوصّل لاتفاق.
ويطالب المسؤولون الأميركيون الجانب الصيني بإجراء تعديلات كبيرة على السياسة الصناعية الصينية بما في ذلك وضع حد للتدخّلات الحكومية الواسعة النطاق في الأسواق، والدعم المالي للشركات وسرقة التكنولوجيا الأميركية، ويصرّون على فرض تطبيق أي اتّفاق قد يتم التوصّل إليه.
ولم يكشف لايتهايزر ما إذا كانت الولايات المتحدة تنوي خلال المحادثات الحالية رفع أي رسوم مفروضة، لكنّه قال إن واشنطن تحتفظ بحق فرض رسوم في حال لم تلتزم الصين بواجباتها في إطار الاتفاق.
وقال لايتهايزر «بصرف النظر عن الرسوم الحالية، علينا أن نتمسّك بالحق الذي يخوّلنا زيادة الرسوم في حال تم خرق الاتفاق».
ويتّهم الديموقراطيون الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالتساهل في المحادثات والسعي لاتّفاق سطحي بدلا من التصدّي لمشاكل مزمنة في التجارة مع الصين.
لكنّ لايتهايزر قال الثلاثاء إن الاتفاق سيكون حازماً «وإلا فأن الرئيس لن يوافق عليه».
وخلال أربع جولات دبلوماسية مكوكية منذ كانون الأول (ديسمبر) قال مسؤولون إن الصين قد وافقت على استئناف شراء المنتجات الزراعية الأميركية أو زيادة مشترياتها منها، فيما اعلن ترامب أنه قد يوقّع أي اتّفاق يمكن أن يتم التوصّل إليه خلال «قمة» مع نظيره الصيني في آذار (مارس) الحالي.
لكنّ البيت الأبيض عاد وأوضح أنه لم يتم بعد تحديد أي موعد لقمة بين ترامب وشي.

«مراوحة» مع بروكسل
وقال لايتهايزر إنه ووزير الخزانة ستيفن منوتشين أجريا مساء الإثنين محادثات هاتفية مع مسؤولين صينيين، وإن محادثات جديدة مقررة الأربعاء.
وقال «قريباً سنحصل على نتيجة قد تكون جيّدة أم سيئة، لن أضع إطاراً زمنياً محدداً».
وقال لايتهايزر إن الولايات المتحدة ستدفع باتّجاه إصلاح منظمة التجارة الدولية.
وأعاقت واشنطن تعيين قضاة جدد بالاستئناف في هيئة النزاعات التابعة لمنظمة التجارة الدولية، ما قد يؤدي إلى توقّفها عن العمل أواخر العام المقبل.
ويقول مسؤولون أميركيون إن هيئة الاستئناف قد نقضت بدون وجه حق قرارات هيئات التحكيم التجاري.
وأكد لايتهايزر وجود خلاف بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في ما يتعلّق بإدراج المنتجات الزراعية في المحادثات التجارية بين الجانبين.
وفرضت بروكسل رسوماً مضادة على بضائع أميركية بمليارات الدولارات رداً على قرار ترامب فرض رسوم باهظة على صادرات الصلب والألمنيوم الأوروبية إلى بلاده.
ويرفض القادة الأوروبيون إدراج المنتجات الزراعية في المحادثات المقبلة لإنهاء حال المراوحة.
وقال لايتهايزر «إن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تعقد اتّفاقاً مع أوروبا لا يتضمّن المنتجات الزراعية، فيما يعتبر الأوروبيون أنه لا يمكنهم عقد اتّفاق يتضّمنها».
واضاف «نحن أمام طريق مسدود. سنرى ما سيحصل».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق