دولياتعالم

23 قتيلاً على الأقل في إعصار بولاية ألاباما الاميركية

قالت السلطات الأميركية إن ما لا يقل عن 23 شخصاً، بعضهم أطفال، لاقوا حتفهم بعد أن اجتاح إعصار مقاطعة لي كاونتي يوم الأحد مضيفة أن من المتوقع ارتفاع عدد القتلى فيما يبحث عمال الإنقاذ وسط أنقاض المنازل المدمرة.
وقضى عمال الطوارئ ليلة صعبة في انتشال القتلى والمصابين من تحت أنقاض المنازل والمباني في المقاطعة التي تضم مدينة أوبيرن كبرى مدن الولاية.
وقال جاي جونز قائد شرطة لي كاونتي خلال مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية «يكمن التحدي في الحجم الضخم للأنقاض حيث تقع جميع المنازل… لا أتذكر أنني رأيت هذا الحجم من قبل».
وقالت مرديث ستون المتحدثة باسم شركة جورجيا باور إن العواصف اقتلعت أشجارا ودمرت منازل في ولاية جورجيا المجاورة، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن 21 ألف مشترك.
ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة على موقع تويتر سكان ألاباما والمناطق الأخرى التي تضررت جراء العواصف إلى أن يكونوا «حذرين وآمنين».
وقال «كانت الأعاصير والعواصف عنيفة بحق وربما يكون هناك المزيد».
وفي ألاباما، قال بيل هاريس الطبيب الشرعي لمقاطعة لي كاونتي إن عدد الوفيات قد يرتفع.
وقال هاريس خلال مقابلة مع صحيفة برمنغهام نيوز مساء الأحد «ما زلنا ننتشل الأشخاص من تحت الحطام… سنظل هنا طوال الليل».
وقال مركز إيست ألاباما الطبي في أوبليكا في بيان إنه يعالج أكثر من 40 شخصاً أصيبوا في الإعصار وإنه يتوقع استقبال المزيد. وأضاف أنه تم إرسال بعض المرضى إلى مستشفيات أخرى.
وأوضح الشريف جونز متحدّثًا في شريط فيديو تم بثّه على صفحة فايسبوك تابعة لشبكة «سي بي إس»، أنّ هناك أشخاصًا كثيرين في عداد المفقودين، فيما أُدخل آخرون إلى المستشفيات وقد أصيب بعضهم بـ«جروح خطرة».
وقدّم الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعازيه إلى المتأثّرين من جرّاء الإعصار، وكتب على تويتر «الأعاصير والعواصف الرعديّة كانت عنيفة حقًا، وقد يكون هناك المزيد منها. إلى عائلات الضحايا وأصدقائهم، وإلى الجرحى، بارككم الله جميعًا!».
وأشار شريف مقاطعة لي إلى أنّ الإعصار قطع كيلومترات عدّة، متسبّبًا بدمار «كارثي» على طول مساره.
ولم يتحدّث الشريف سوى عن إعصار واحد، غير أنّ خدمات الأرصاد الجوّية أشارت إلى وجود العديد منها.
ووفقًا لـ«سي إن إن»، فقد ضرب إعصاران مقاطعة لي بشكل متزامن، فيما تمّ الإبلاغ عن «ما لا يقلّ عن عشرة» أعاصير في ألاباما وجورجيا الأحد.
واستنادًا إلى خدمات الأرصاد الجوية الأميركية، فإن الإعصار الذي ضرب مقاطعة لي كان من نوع «إي إف – 3»، ما يعني أنه كان مصحوبًا برياح من 218 إلى 266 كلم/ساعة.
وأظهرت صور بُثّت على القنوات التلفزيونية أو نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي مباني متضرّرة إلى حدّ كبير وطُرقًا غطّاها الحطام.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق