دولياترئيسي

البنتاغون: اميركا لا تتوقع التخلي عن غوانتانامو

قال وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر إن الولايات المتحدة لا تتوقع التخلي عن قاعدة خليج غوانتانامو في كوبا على الرغم من الاتفاق التاريخي الذي توج امس الأربعاء بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين خصمي الحرب الباردة السابقين.

واتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الكوبي راؤول كاسترو على إعادة فتح سفارتي البلدين في كل من هافانا وواشنطن وهي خطوة اعترف أوباما بأنها كانت مستحيلة قبل عام فقط.
لكن حكومة كوبا الشيوعية قالت إن من أجل تطبيع شامل للعلاقات يجب أن تتخذ الولايات المتحدة خطوات منها تسليم القاعدة البحرية التي تستأجرها منذ عام 1903. وتريد كوبا استعادة السيادة على القاعدة التي تبلغ مساحتها 116 كيلومتراً مربعاً.
ولدى سؤاله عما اذا كان يتصور أن يأتي يوم تتخلى فيه الولايات المتحدة عن القاعدة قال كارتر في مؤتمر صحفي بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنه «ليست هناك توقعات أو خطة» في ما يتعلق بقاعدة غوانتانامو البحرية في كوبا.
وقالت حكومة كوبا ايضاً إن على الولايات المتحدة أن ترفع الحظر الاقتصادي الشامل على هافانا حتى تكون العلاقات بين البلدين طبيعية. وكان أوباما المنتمي للحزب الديمقراطي قد طلب من الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون رفع الحظر المفروض على هافانا منذ 53 عاماً لكن القيادة المحافظة في الكونغرس تقاوم ذلك.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق