سياسة لبنانية

انتخاب المطران جوزيف عبسي بطريركاً جديداً للكاثوليك

انتخب سينودوس الروم الملكيين الكاثوليك المنعقد منذ يوم الاثنين 19 الجاري في المقر الصيفي للبطريركية – عين تريز في قضاء عاليه، المطران جوزيف عبسي بطريركاً جديداً للروم الملكيين الكاثوليك.
ويقيم الاساقفة صلاة الشكر في هذه الاثناء في كنيسة البطريركية.
اشارة الى ان المطران عبسي هو من مواليد دمشق في 20/6/1946 تابع دراساته في جمعية مرسلي القديس بولس (الآباء البولسيين) حيث سيم كاهناً في 6/5/1973 بوضع يد البطريرك مكسيموس الخامس.
بعد توليه وظائف رعوية عدة والتعليم (لا سيما في مجال الموسيقى الليتورجية) انتخب رئيساً عاماً للجمعية في 13/7/1999. انتخب أسقفاً في الدائرة البطريركية كنائب بطريركي ورئيس أساقفة طرسوس شرفاً من قِبل السينودس في 22/6/2001 نال السيامة الأسقفية من البطريرك غريغوريوس الثالث بمعاونة المطران يوحنا منصور والمتروبوليت جوزيف كلاّس في كنيسة القديس بولس في حريصا في 2/9/2001. عيّن نائبًا بطريركياً في دمشق في 13/10/2006.
وفي وقت لاحق أعلنت بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك في بيان، «نبأ انتخاب بطريرك جديد للطائفة وهو صاحب الغبطة السيد البطريرك يوسف العبسي الكلي الطوبى والوقار. وإن آباء السينودس المقدس إذ يشكرون غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام على خدماته الكنسية طوال سبعة عشر سنة، يهنئون بطريركهم الجديد متحدين معه وعاملين على ازدهار الكنيسة داعين له بالتوفيق والنجاح وطول العمر».
ويستقبل البطريرك الجديد المهنئين في المقر البطريركي في الربوة يومي الجمعة والسبت 23 و24 حزيران من الساعة 10 إلى الاولى بعد الظهر، ومن الساعة الرابعة إلى السابعة مساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق