اخبار النجومالاسبوع الفني

ريما خشيش تفتتح مهرجان القاهرة للجاز بأعمال لسيد درويش

في أولى ليالي مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز الذي افتتح مساء يوم الخميس ألهبت المطربة اللبنانية ريما خشيش حماس الجمهور بأعمال من أغنياتها الجديدة فضلا عن أغنيات من الموشحات وتراث سيد درويش.

وطلبت خشيش إضاءة أنوار المسرح المفتوح على أرض الغريك كامبس في وسط القاهرة قائلة إنها تريد أن ترى وجوه الحاضرين ثم دعتهم إلى الترديد معها حيث «لا يوجد كورال» وهي تغني «آهو دا اللي صار/ وآدي اللي كان/ ما لكش حق تلوم عليا» من تراث سيد درويش الذي غنت له أيضاً موشح (سل فينا اللحظ هنديا/ وروانا اللفظ سحريا. يا رعاه الله من ظبي/ حاملا في الروض أغنية. لاح غصن البان إذ غنى/ ناشر الألحان عطريا. حسنه قد فاق يوسفه/ ندّه قد فاح مسكيا».
وكان للطرب اللبناني نصيب أيضاً إذ أدت أغنية (دمعة وزهرة) التي كتبها أسعد سابا ولحنها زكي ناصيف وغنتها المطربة اللبنانية وداد التي توفيت في 2009.
وافتتحت الدورة السابعة للمهرجان بموسيقى يابانية قدمتها عازفة البيانو ماكيكو هيراباياشي بصحبة عازفين من الدنمرك فجاءت التجربة مزيجا من التأثير الياباني والاسكندنافي. وتلتها فقرة لعازف الغيتار النمساوي نوبرت شنايدر.
أما خشيش التي فازت في 2014 بجائزة الإبداع العربي عن ألبومها (هوا) فقدمت من أعمالها أغنية (هذه الأغنية إلك) كما غنت موشحا تقول كلماته «فتن الذي فتن القلوب بحسنه/ فإذا الجميل بليله يشكو صبابة حبه/ دق الدفوف بخطوه/ فإذا به سهم الهوى قد استدار لقلبه».
وقدمت خشيش أغنياتها بصحبة أربعة عازفين من هولندا.
ومهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز الذي يستمر أربعة أيام تشارك فيه 16 فرقة من 14 دولة هي اليابان والنمسا والتشيك والدنمرك وفنزويلا واستراليا والولايات المتحدة والبرتغال وفرنسا ولبنان والعراق والمغرب والجزائر ومصر.
ومن أبرز العرب المشاركين في المهرجان المطربة الجزائرية سعاد ماسي والموسيقي العراقي نصير شمة الذي يكرمه المهرجان.
وكان شمة قال يوم الأربعاء في مؤتمر صحفي بالقاهرة إنه قدم تجارب من هذا اللون الموسيقي -الذي تمتزج فيه الموسيقى الشرقية مع موسيقى الجاز- في إيطاليا وفرنسا وغيرهما وإن مشاركته في هذا المهرجان بصحبة عازفين من الدنمرك ستكون أول “تجربة جاز في مصر والعالم العربي.”

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق