أبرز الأخباردوليات

مقتل 70 على الاقل في حريق هائل بعاصمة بنغلادش

قال مسؤول بفرقة الإطفاء في بنجلادش يوم الخميس إن قتلى حريق هائل في منطقة يرجع تاريخها إلى قرون في داكا ارتفع إلى 70 قتيلاً وإن عدد القتلى يمكن أن يرتفع بينما يمشط رجال الإطفاء حطام المبنى الذي دمرته النيران.
وتتكرر حرائق المباني الكبيرة في بنغلادش ويرجع ذلك إلى أسباب من بينها التراخي في تطبيق قواعد السلامة وهو ما أدى إلى مقتل المئات في السنوات القليلة الماضية.
وقال ذو الفقار رحمن مدير إدارة الإطفاء والدفاع المدني لرويترز «حتى الآن تم انتشال 70 جثة. من الممكن أن يرتفع العدد لأن البحث لا يزال جارياً».
وشب الحريق في مبنى من أربع طبقات ليل الأربعاء وامتد سريعاً إلى المباني القريبة في منطقة تشوك بازار في داكا القديمة التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 300 عام.
وقال رحمن إن 50 شخصاً على الأقل نقلوا إلى المستشفى وإن بعضهم حالته خطيرة. وقال شهود عيان إن مئات هرعوا إلى مستشفى كلية الطب في داكا للبحث عن أقارب مفقودين.
وكافح قرابة 200 رجل إطفاء لأكثر من خمس ساعات للسيطرة على الحريق لكنه ظل مشتعلاً حتى الساعات الأولى من يوم الخميس.
وذكرت صحيفة داكا تريبيون أن المبنى فيه مخزن للمنتجات البلاستيكية ومليء بالمواد القابلة للاشتعال.
وقال رحمن إن تحقيقاً يجري لمعرفة سبب الحريق.
وأضاف أن رجال الإطفاء واجهوا صعوبة في العثور على إمدادات المياه الكافية واضطروا لسحب المياه من مسجد قريب.
ونادراً ما تتبع قوانين سلامة المباني في بنغلادش حيث تودي حوادث بحياة المئات سنوياً.
وأدى انهيار مصنع رانا بلازا في عام 2013 إلى مقتل أكثر من 1100 عامل وتسبب حريق بمصنع للملابس عام 2012 في مقتل 112 شخصاً.
وأوضح رئيس جهاز الإطفاء أنّ ألسنة اللهب سرعان ما امتدّت إلى أربعة مبان مجاورة، تستخدم أيضاً لتخزين مواد كيميائية سريعة الاشتعال.
وقال «كان هناك اختناق مروري عندما اندلع الحريق. لذلك لم يستطع الناس الهرب» لا سيّما وأن الشوارع ضيقة للغاية في هذا الجزء من العاصمة.
من جهته قال مسؤول آخر في جهاز الإطفاء للصحافيين إنّ الحريق الذي اندلع قرابة الساعة 22،40 (16،40 ت غ) جرى «حصره» لكن لم يخمد بعد على الرّغم من أن أكثر من 200 من رجال الإطفاء يعملون على إخماده.
وأوضح المسؤول أنّ إخماد الحريق «سيستغرق وقتاً. هذا ليس مثل أيّ حريق آخر»، مشيراً إلى أنّ الصعوبة في إخماد الحريق ناجمة عن الكيماويات «السريعة الاشتعال» المخزنة هناك.
من ناحيته قال مسؤول في مستشفى كلية الطب في دكا إنّ الحريق أسفر أيضاً عن إصابة 50 شخصاً على الأقلّ بجروح، من بينهم أربعة حالتهم حرجة للغاية.
وفي 2010 اندلع حريق في مبنى قديم في دكا كان يستخدم أيضاً لتخزين مواد كيميائية مما أسفر عن مقتل أكثر من 120 شخصاً، في واحدة من أسوأ مآسي الحرائق في العاصمة البنغلادشية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق