رئيسيمفكرة الأسبوع

النفط قرب ذروة 2019 بفعل خفض المعروض وتفاؤل محادثات التجارة

سجلت أسعار النفط يوم الاثنين أعلى مستوياتها منذ تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي، بدعم من خفض المعروض الذي تقوده أوبك، والعقوبات الأميركية على إيران وفنزويلا، وآمال حل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.
وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 38 سنتاً، بما يعادل 0.6 بالمئة عن الإغلاق السابق، إلى 66.63 دولار للبرميل في الساعة 0657 بتوقيت غرينتش. وصعد برنت في وقت سابق إلى 66.78 دولار، مسجلاً أعلى مستوياته منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2018.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 47 سنتاً، أو 0.9 في المئة، إلى 56.06 دولار للبرميل. وسجل الخام أعلى مستوياته منذ تشرين الثاني (نوفمبر) عند 56.13 دولار في وقت سابق يوم الاثنين.
وتلقت الأسعار دعماً من شح الإمدادات في السوق، نظراً لخفض الإنتاج من أوبك ومنتجين آخرين مثل روسيا. واتفقت المنظمة في أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج نحو 1.2 مليون برميل يومياً، لمنع حدوث تخمة في المعروض.
ودعمت أيضاً العقوبات الأميركية على إيران وفنزويلا عضوي أوبك أسعار الخام.
وقال متعاملون إن الأسواق المالية، ومن بينها أسواق العقود الآجلة للخام، تلقت دعماً إضافياً من الآمال بأن تتمكن الولايات المتحدة والصين من حل نزاعهما التجاري قريباً، والذي يضغط على النمو الاقتصادي العالمي.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق