رئيسيمفكرة الأسبوع

المحادثات التجارية بين أميركا والصين تنتقل لمستوى أعلى مع اقتراب موعد نهائي

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إنه يتطلع إلى المحادثات التجارية التي سيجريها مع الصين يوم الخميس مع انتقال المباحثات الجارية في بكين لمستوى أعلى في دفعة لتهدئة حرب رسوم جمركية قبل موعد نهائي للتوصل لاتفاق في الأول من آذار (مارس).
وتأتي تلك المحادثات التي من المقرر أن تستمر حتى يوم الجمعة بعد اجتماعات استمرت ثلاثة أيام على مستوى النواب للوقوف على التفاصيل الفنية بما في ذلك آلية تطبيق أي اتفاق تجاري.
وقال منوتشين للصحفيين لدى مغادرته الفندق «أتطلع للمناقشات التي ستُجرى اليوم» دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.
وبدأ منوتشين والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر الاجتماعات بعد الإدلاء بهذا التصريح بوقت قصير في دار ضيافة دياويوتاي مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه وهو أيضاً كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الصيني شي جين بينغ.
ومن المنتظر زيادة الرسوم الجمركية الأميركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار من 10 بالمئة إلى 25 بالمئة إذا أخفقت الدولتان في التوصل لاتفاق بحلول الأول من آذار (مارس) مما سيزيد من الضغوط والنفقات على قطاعات عدة بدءاً بالإلكترونيات وانتهاء بالزراعة.
وأظهرت بيانات تجارية صينية نُشرت يوم الخميس أن الواردات من الولايات المتحدة انخفضت في كانون الثاني (يناير) بنسبة 41.2 بالمئة مقارنة مع الفترة عينهامن العام السابق لتبلغ 9.24 مليار دولار في أقل قيمة بالدولار لها منذ شباط (فبراير) 2016.
كما انخفضت الصادرات للولايات المتحدة بنسبة 2.4 بالمئة إلى 36.54 مليار دولار في أدنى قيمة لها منذ نيسان (ابريل) 2018.
كما انكمش الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة إلى 27.3 مليار دولار في كانون الثاني (يناير) من 29.87 مليار دولار في كانون الأول (ديسمبر).

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق