سياسة لبنانية

بدء جلسة مناقشة البيان الوزاري والحريري يتلو البيان

«أمامنا فرصة لن تتكرر للانقاذ والاصلاح»

بدأت جلسة مناقشة البيان الوزاري في هذه الاثناء، في مجلس النواب، برئاسة رئيس المجلس نبيه بري واستهلت بالوقوف دقيقة صمت عن روح الوزير والنائب السابق روبير غانم.

البيان
وتلا رئيس الحكومة سعد الحريري البيان الوزاري فقال، «ان أمامنا فرصة لن تتكرر للانقاذ والاصلاح»، معتبراً ان «مسؤولية عدم تفويت هذه الفرصة تقع على الشركاء في السلطة وعلى التكامل الإيجابي مع دور المعارضة».
وأعلن «ان الحكومة تؤكد ان اتفاق الطائف والوثيقة المنبثقة عنها هما الأساس للسلم الاهلي، وتؤكد الالتفاف حول الجيش والمؤسسات الامنية في مكافحة الارهاب وشبكات التجسس الاسرائيلي وتعزيز سلطة القضاء واستقلاليته».
واكد الحريري ان الحكومة «تلتزم بكل ما ورد في خطاب قسم رئيس الجمهورية بشأن التمسك بالسلم الاهلي وضرورة ابتعاد لبنان عن الصراعات الخارجية واحترام ميثاق جامعة الدول العربية واحترام القانون الدولي للحفاظ على الوطن».
وأعلن «اننا نلتزم بالقرار 1701 وسنستمر بدعم القوات الدولية العاملة على اراضينا وحماية الوطن من عدو لا يزال يطمع بأرضنا، ونؤكد التزامنا بتحرير اراضينا المحتلةكافة بجميع الوسائل مع حق اللبنانيين مقاومة اي عدوان اسرائيلي».
واكد ان الحكومة «ستواصل العمل مع المجتمع الدولي للوفاء بالالتزامات التي اعلن عنها لمواجهة اعباء النزوح السوري»، وانها «تجدد ترحيبها بالمبادرة الروسية لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم»، مشدداً على «اننا نرفض مبدأ التوطين ونتمسك بحق عودة الفلسطينيين».
وأعلن ان الحكومة «تؤكد التزامها مضمون بيان الحكومة السابقة حول النأي بالنفس وستعمل على اقرار مشروع قانون العفو العام».
وشدد على ضرورة «اعادة هيكلة القطاع العام من خلال دراسة وصفية شاملة للعاملين فيه وانتاجيتهم وتحديد الحاجات الوظيفية للادارات والاسلاك كافة على المدى القصير والمدى المتوسط».
وأعلن الحريري ان «الحكومة تلتزم بتأمين الكهرباء 24/24 بأسرع وقت ممكن، وبوضع استراتيجية للتحول إلى الاقتصاد الرقمي والاستفادة من القطاع الخاص».
وشدد على «حماية البيئة تطبيقاً للقوانين والمراسيم واعتماد دراسات الأثر البيئي واعداد خطط حماية بيئية للأنهر ووقف مصادر التلوث، ووضع حد لظاهرة امتداد البناء العمراني العشوائي.
وأكد «العمل على تأمين التغطية الصحية الشاملة والعمل على اقرار قانون التقاعد وضمان الشيخوخة، واصلاح وتحديث الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وايجاد الحلول للمشكلات التي يواجهها، تنفيذ قانون رقم 220 المتعلق بحقوق الاشخاص المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتعزيز الجامعة اللبنانية بجميع فروعها وكلياتها واستكمال التعيينات فيها.
كما شدد على دور الثقافة المحوري في عملية النهوض الاقتصادي في لبنان والتركيز على المحافظة على التراث والاستثمار، والعمل على تأمين الاعتمادات اللازمة لمعالجة ملف المهجرين تمهيداً لالغاء وزارة المهجرين.
وقال الحريري: «أردنا من البيان ان يكون لوحة ماثلة للتحديات من أجل معالجتها والتصدي لها والفرصة متاحة من أجل النهوض بالمشروع الاقتصادي».

تصريحات النواب
وتحدث عدد من النواب الى الاعلاميين قبل الدخول الى مجلس النواب، للمشاركة في جلسة مناقشة البيان الوزاري.

نواف الموسوي
اعتبر النائب نواف الموسوي، «اننا كلما أسرعنا بالتنقيب عن النفط كان أفضل، لكن من الخطأ تلزيم البلوكات الآن فهذا ليس في صالح لبنان».

كنعان
اما النائب ابراهيم كنعان، فقال: «أبرز ما سأركز عليه في كلمتي هو الاصلاح، والثقة تكتسب ولا تمنح، وعلى الحكومة نيلها بالأفعال».

آلان عون
وقال النائب الان عون: «كل القوى أصبحت تدرك حجم التحديات والمخاطر في لبنان، وعلينا ان نتساعد جميعاً لانقاذ اقتصادنا».

مراد
وأعلن النائب عبد الرحيم مراد، «اننا سنمنح الثقة للحكومة، لكن لن تكون عمياء». وقال: «لا كلمة لي في الجلسة انما سأعقد مؤتمراً صحافياً قريباً لأتحدث عن الموضوع التربوي»، لافتاً الى «ان التدخل السياسي في القضاء أمر خطير».

روكز
وأكد النائب شامل روكز «اننا سنمنح الحكومة ثقة مشروطة وسنراقب عملها على مدة 6 أشهر».

أفرام
وقال النائب نعمة افرام: «سأعطي الحكومة ثقة مشروطة لأننا نريد منها الانتاجية».

فرنجية
أما النائب طوني فرنجية، فقال: «نحن ممثلون في هذه الحكومة وبالتالي سنعطي الثقة لها، ونأمل أن تكون هذه الحكومة حكومة أفعال لا حكومة أقوال».

سعد
وقال النائب فادي سعد: «لن نسمح لأي خطأ او هدر للمال العام، ولدينا احترام كامل لوزرائنا، لذلك لا داعي لتوقيع استقالات مسبقة».

كرامي
واكد النائب فيصل كرامي، «اننا سنمنح الحكومة الثقة، لأننا تمثلنا فيها بوزير، وما نسمعه حتى الان هو نيات جيدة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق