دولياترئيسي

واشنطن تتوعد بمواصلة الضغط «دون هوادة» لردع برنامج ايران الصاروخي

تعهدت الولايات المتحدة الخميس مواصلة الضغط «دون هوادة» على إيران لردع برنامجها الصاروخي في أعقاب كشف الجمهورية الإسلامية عن سلاح بالستي جديد بعد أيام على تجربة صاروخ عابر.
وكشف الحرس الثوري الايراني الخميس عن صاروخ بالستي جديد يبلغ مداه 1000 كلم، بحسب وكالة الأنباء التابعة لقوة النخبة في إيران.
وتزامن ذلك مع إحياء إيران الذكرى الأربعين للثورة الإسلامية ووسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة.
وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت بالادينو في بيان إن «تجاهل إيران الصارخ للأعراف الدولية ينبغي التصدي له».
وأضاف «يتعين علينا إعادة قيود دولية أكثر صرامة لردع برنامج إيران الصاروخي».
وتابع «إن الولايات المتحدة ستواصل دون هوادة حشد الدعم في أنحاء العالم لمواجهة أنشطة النظام الإيراني الصاروخية البالستية المتهورة، وسنواصل ممارسة الضغط الكافي على النظام من أجل أن يغير سلوكه المؤذي — ومنها التطبيق الكامل لعقوباتنا».
وقامت طهران بالحد من معظم برنامجها النووي بموجب اتفاق تاريخي عام 2015 لكنها واصلت تطوير تكنولوجيا صواريخها البالستية.
وانسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق في أيار (مايو) واعاد فرض عقوبات على إيران لأسباب منها البرنامج.
وغرد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في ساعة متأخرة الخميس قائلا إن «عملية إطلاق الصاروخ الأخيرة لإيران تثبت مجدداً أن الاتفاق الإيراني لا يقوم بشيء في وقف برنامج إيران الصاروخي».
وتثير البرامج البالستية الايرانية قلق الغربيين الذين يتهمون إيران بانها تريد زيادة مدى صواريخها وزعزعة استقرار الشرق الأوسط وإسرائيل.
ويدعو قرار مجلس الأمن 2231 — الصادر عقب الاتفاق النووي — إيران إلى «عدم القيام بأي أنشطة متعلقة بالصواريخ البالستية المصممة كي تكون قادرة على حمل أسلحة نووية».
وتكرر إيران أن برامجها الصاروخية تتعلق بمسألة الأمن القومي، وأن اهدافها «دفاعية» وتلتزم بالقرار الدولي.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق